specific gravity تحليل

specific gravity تحليل

specific gravity تحليل

يعتبر مختلف مركبات البول من أهم إفرازات الجسم الفضلات وقد يهدف specific gravity تحليل لفحص م و قد تقوم بانتاجه الكليتان و قد تعتبر الكلى عضواً حيوياً جدأ ويقوم على أداء وظيفة تنظيف الفضلات من المعادن و السوائل و غيرها من العناصر الموجودة فى الدم ثم يقوم بنقلها الى الحالبين الذين يصبان فى المثانة البولية ثم يخرج السائل الى خارج الجسم عبر الإحليل سنتعرف على المزيد من specific gravity تحليل وذلك من خلال مدونة يوسبيتال.

متى يتم إجراء الفحص ؟

  • تحليل البول يتم اجراءه عندما يكون هنالك شك بوجود مرض أو عدوى في المسالك البولية أو الكلى ، و بعد ظهور أعراض مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم ، أو بعد ألم في الجانبين أو ظهور قطرات من الدم في البول.
  • بالإضافة الى ذلك ، يتم تحليل البول لتقييم مدى خطورة الأمراض التي تؤثر على الكلى، مثل مرض السكري ، و ارتفاع ضغط الدم ، و الحصى في الكلى ، وغيرها ، و من الممكن أن يتم عمل هذا التحليل كجزء من الفحوص الجسدية والمخبرية الدورية.

إقرأ أيضاً rose waaler تحليل

ما هى طريقة اجراء الفحص ؟

  • يتم إعطاء المريض كوب صغير لوضع عينة البول فيها ، و غالباً تقوم الممرضة بإعطائه هذا الكوب قبل أخذ العينة ، و يجب غسل اليدين بشكل جذري ، من أجل تقليل فرص تلوث العينة بأنواع مختلفة من الملوثات ، و بالإضافة الى ذلك ، و يجب تنظيف الأعضاء التناسلية من خلال قطعة من القماش النظيفة قبل إعطاء العينة.
  • بعد ذلك يجب رفع غطاء الكوب إذا كان مغطى ، و وضع الكوب بحيث تكون فتحته من الأعلى في البداية ، يجب التبول بشكل عادي بدون جمع البول في الكوب لمدة ثانيتين أو ثلاث ثوان ، وبعد ذلك يجب التبول داخل الكوب.
  • بهذه الطريقة تكون عينة أكثر نقاوة و نظافة وقد تسمى عينة منتصف الجريان.
  • قم بإغلاق الكوب جيداً ، بدون لمس العينة ، ثم قم بإعادة الكوب إلى المختبر أو الممرضة ، و يستغرق فحص البول حوالى 5 دقائق ، وهو لا يسبب أي إزعاج أو ألم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X