تحليل حصوات الكلى

تحليل حصوات الكلى

تحليل حصوات الكلى

الحصوات هي كتل صلبة صغيرة الحجم تتشكل داخل الكلى، يستخدم فحص تحليل حصوات الكلى طريقة فحص واحدة أو أكثر لاختبار وتحديد تكوين الحصوات، يتم ذلك من أجل المساعدة في تحديد سبب تكوين الحصى، وحيثما أمكن مكونات ونوع الحصى، لكي نقوم بمنع تشكيل المزيد من الحصوات. ونتعرف علي كافة التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال.

ما هو تحليل حصوات الكلى
حصوات الكلى تعتبر مواد صغيرة تشبه الحصاة مكونة من مواد كيميائية من مكونات البول، تتكون في الكليتين عندما تصل مستويات عالية من بعض المواد، مثال علي ذلك المعادن أو الأملاح، إلى البول. كما ان تحليل حصوات الكلى هو فحص يوضح مما تتكون حصى الكلى لديك، كما هناك أربعة أنواع اساسي من حصوات الكلى:

  • الكالسيوم، و يعتبر أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا.
  • حمض اليوريك، وهو نوع آخر شائع من حصوات الكلى.
  • (ستيروفيت) Struvite، يعد من الحصوات الأقل شيوعًا ناتج بسبب التهابات المسالك البولية.
  • السيستين، يعتبر نوع نادر من الحصوات يميل إلى الجري في العائلات.

أقرأ أيضا تحليل كروموسومات

عن حصوات الكلى

يمكن أن تكون حصوات الكلى صغيرة جدا مثل حبة الرمل أو كبيرة مثل كرة البينج بونج، تمر الكثير من الحصوات عبر جسمك عند التبول، حيث أن تعلق الحصوات الأكبر أو الغريبة في المسالك البولية ويمكن ان تحتاج إلى علاج، في حين أن حصوات الكلى قليلا ما تتسبب في مشاكل جسيمة، لكن يمكن أن تكون مؤلمة للغاية. حيث إذا كان لديك حصى داخل الكلى في الماضي، فمن المحتمل الاكبر أن يتكون لديك حصى أخرى، يوفر اختبار حصوات الكلى معلومات عن مواد مكونات الحصوات يمكن أن يساعد ذلك متابع الرعاية الصحية الخاص بك على تطوير خطة الدواء لتقليل خطر تكوّن المزيد من الحصوات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X