جدول المعدلات الطبيعية للتحاليل الطبية

جدول المعدلات الطبيعية للتحاليل الطبية

جدول المعدلات الطبيعية للتحاليل الطبية.. هناك أنواع عديدة ومختلفة للتحاليل الطبية، وكل تحليل يساعد في تشخيص حالة مرضية ما أو يدل على مدى صحة الجسم ووظائفه، وإن لكل جهاز في الجسم تحاليل خاصة به، كالكبد والدم والكلى وغيره، و سنتعرف في هذا المقال على جدول المعدلات الطبيعية للتحاليل الطبية.

وقبل التعرف على جدول المعدلات الطبيعية للتحاليل الطبية سنتعرف على أنواع التحاليل الطبية:

أنواع التحاليل الطبية

  • عند القيام بعمل نوع محدد من التحاليل المطلوبة فإنه يجب الإشارة إلى معرفة نوع هذا التحليل وماذا يقيس، فمثلا تحليل سي بي سي أو صورة الدم الكامل وهذه تساعد على قياس الدم كاملا بكافة وظائفه.
  • كذلك يوجد تحاليل لتشخيص البول وهذه تتكون من عدد من التحاليل الفيزيائية والكيميائية، وأيضًا بالمجهر لكي تقيس بعض المكونات في البول مثل البلورات والبكتيريا ونسبة الصديد وغيرها.
  • تشخيص وتحليل البراز وهذه التحاليل تساعد على معرفة أنواع العدوى الموجودة في الجهاز الهضمي ومعرفة أي إصابات أو أمراض في المعدة والأمعاء، أيضًا تحاليل كيميائية الدم مثل السكر.
  • أو ما يعرف بتحليل معدلات الجلوكوز في الدم وتحديد مستوى الإصابة بالسكري والمشكلات الخطيرة التي قد تنجم عنه سواء كان منخفض أو مرتفع.
  • كذلك تحاليل مستوى الكولسترول والدهون المختلفة لمعرفة أي إصابات في القلب والوعاء الدموي، ويتطلب قبل إجراء هذا التحليل الصيام لفترة تصل إلى أثني عشر ساعة قبل أخذ عينة من الدم.
  • أيضًا تحاليل تختص بمهام الكلى وذلك للعمل على معرفة أهم المتاعب أو المشكلات الموجودة في الكليتين والتي قد تنتج بسبب إصابة الفرد بأمراض أخرى كالداء السكري أو مشكلات في ضغط الدم.
  • تحاليل تختص بالكبد من حيث وظائفه ومعدلات الإنزيمات وغيرها، كما يوجد تحاليل طبية تساعد في قياس الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي لحماية الجسم من المسببات لأي فيروسات، وكذلك للكشف عن أداء المناعة الذاتي بشكل جيد في الجسم.

اسماء رموز التحاليل الطبيه مصطلحاتها ومعانيها

  • تكون رموز التحاليل الطبية هي اختصار لاسم المادة التي تقاس في جسم المريض، مثل LDH.
  • أو الاسم كاملا، مثل Albumin.
  • أو رمز العنصر الكيميائي المقاس في الدم، مثل Na.

أما عن معاني رموز التحاليل الطبية فهو يحتاج إلى طبيب مختص لفهم البعد وراء هذه القيمة وما تعنيه بالضبط، والأفضل دائما أن يقرأ الطبيب الذي طلب التحليل النتيجة بنفسه، وألا يلجأ المريض لعرضه على طبيب آخر إلا بقصد الاطمئنان والفهم بحسب.

ذلك لأن الطبيب الذي طلب إجراء التحليل الطبي كان يهدف إلى أمر ما يشك فيه من خلال رؤيته الكاملة لحالة المريض وتاريخه المرضي وتاريخ عائلته المرضي كذلك.

تفسير معاني رموز التحاليل الطبية

من الصعب على غير المختص فهم المعاني الكاملة لقيم ونتائج رموز التحاليل الطبية، وذلك لأن بعض التحاليل لا تعطي دلالتها مباشرة من خلال مقارنة الرقم مع القيمة الطبيعية المطبوعة في نهاية السطر، مثل:

هناك تحاليل طبية نقبل فيه الزيادة عن الحد الطبيعي ونتابع المريض فقط دون الحاجة إلى التدخل بإجراء طبي، أما إذا كانت القيمة وصلت إلى حد معين (غالبا ما يكون أعلى بكثير من المعدل الطبيعي) فهنا يجب التدخل لعلاج المريض فورا.

جدول المعدلات الطبيعية للتحاليل الطبية لتحليل تعداد الدم الكامل

جدول المعدلات الطبيعية للتحاليل الطبية
جدول المعدلات الطبيعية للتحاليل الطبية

تحليل تعداد الدم الكامل CPC، وهذا لمعرفة المشكلة التي تسبب خلل في وظائف الجسم والكشف عن مدى صحة العديد من أعضاء الجسم خاصة الكليتين، والكبد، والقلب، والغدة الدرقية.

 والكشف عن مدى تأثير الأدوية في جسم الإنسان، ومدى مساهمتها في تحسين حالة الشخص، والمساهمة في تشخيص العديد من الأمراض، مثل السكري، ومرض القلب التاجي (Coronary artery disease)، والسرطان، والإصابة بعدوى فيروس العوز المناعي البشري ( Human Immunodeficiency Virus).

 تشخيص النزف واضطرابات الدم والكشف عن مدى قدرة الجهاز المناعي في القضاء على أحد أنواع العدوى وتشخيص الإصابة بفقر الدم بأنواعه المختلفة بما في ذلك فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وفقر الدم الخبيث (Pernicious Anemia)، فقر الدم اللاتنسجي ( Aplastic Anemia) والكشف عن الاختلافات في بروتين الهيموغلوبين بين فئات الأشخاص المختلفة والكشف عن الإصابة بأنواع معينة من الأمراض في مراحلها المبكرة.

 ويبين الجدول الآتي رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية:

اسم التحليل الطبي الرمز   المعدل الطبيعي
كريات الدم البيضاء WBD 4500-10000 خلية في الميكرولتر الواحد من الدم.
كريات الدم الحمراء RBC الرجال:4.5-5.0 مليون خلية في الميكرولتر من الدم، النساء:4.1-5.1 مليون خلية
الهيموجلوبين HB الرجال 14-17.5 جرام في الديسيلتر من الدم، النساء: 12.3-15.3 جرام في الديسيلتر.
الهيماتوكريت HCT الرجال 41.5%-50.4%، النساء: 36.0%-44.6%
متوسط حجم الكرية الحمراء MCV 80-96
الصفائح الدموية PLT 150.000-450.000 صفيحة في الميكرولتر من الدم.

جدول المعدلات الطبيعية للتحاليل الطبية لتحليل وظائف الكبد

تحاليل وظائف الكبد هي قياس مستويات بعض الإنزيمات والبروتينات في الدم، وتستخدم للمساعدة في تشخيص ومتابعة أمراض الكبد أو أضرار بعض الأدوية عليه، وتقيس بعض هذه الاختبارات مدى أداء الكبد لوظائفه الطبيعية المتمثلة في إنتاج البروتين وتطهير البيليروبين، وهو منتج من مخلفات الدم، ويمكن أن تشير المستويات التي تكون أعلى أو أقل من المعتاد إلى مشاكل في الكبد.

ويبين الجدول الآتي رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية:

اسم التحليل الطبي الرمز المعدل الطبيعي
ألانين ترانساميناز ALT 7-55 وحدة في اللتر
أسبرتات ترانساميناز AST 8-48 وحدة في اللتر.
الفوساتاز القلوي ALP 45-115 وحدة في اللتر.
الألبيومين ALbumin 6.3-7.9 جرام في الديسلتر.
تعداد البروتين الكلي Total protein 6.3-7.9 جرام في الديسلتر.
البيلوروبين Bilirubin 0.1-1.2 ملغ في الديسلتر.
غاما غلوماتيل

 ترانسيفيراز

GGD 9-48 وحدة في اللتر.
لاكتاز LD 122-222 وحدة في اللتر.
زمن التخثر PT 9.5-13.8 ثانية.

 جدول المعدلات الطبيعية للتحاليل الطبية لتحليل وظائف الكلى

فحوصات البول يتم القيام بعمل فحوصات البول لقياس معدل إنتاج الكليتين للبول، والذي يدل على سلامة الكليتين إضافة إلى نسبة وجود كميات غير طبيعية من البروتين في البول، ويكفي للقيام ببعض الفحوصات أخذ كمية قليلة من البول، بينما يتطلب إجراء بعض الفحوصات الأخرى جمع عينات من البول لمدة 24 ساعة، وتتميّز هذه الفحوصات بأنها أكثر دقة في قياس مدى كفاءة عمل الكلى وكمية البروتين المتسربة من الكلى إلى البول.

ويبين الجدول الآتي رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية:

اسم التحليل الطبي الرمز المعدل الطبيعي
البولينا bolina 20-40 mg/dL
نيتروجين البولينا بالدم Bun 6 – 23 mg/dL

 

الكرياتين creatinine 0.6 – 1.5 mg/d
الصوديوم sodium 135 – 148 mEq/L
البوتاسيوم potassium 3.5 – 5.5 mEq/L
الكلورايد Chloride 96 – 112 mEq/L
حامض اليوريك Urid acid (Male) 3.5 – 7.7 mg/dL uric acid (Female) 2.5 – 6.6 mg/dL

جدول المعدلات الطبيعية للتحاليل الطبية لتحليل الدهون بالدم

فحوصات الكوليسترول بالدم مهمة جداً والكوليسترول هو عبارة عن مادة شمعية دهنية لينة يحتاجها الجسم لأداء بعض الوظائف الحيوية، وزيادة مستويات الكوليسترول في الدم يمكن أن تؤدي إلى: أمراض القلب. تصلب الشرايين. الجلطات الدماغية.

ويبين الجدول الآتي رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية:

اسم التحليل الطبي الرمز المعدل الطبيعي
الدهون الثلاثية Triglycerides 50-150 mg/dL
الكوليسترول الكلي Total cholesterol: 3-5.5 mmol/L
الكوليسترول عالي الكثافة (المفيد) HDl 40-80 mg/dL
الكوليسترول منخفض الكثافة(الضار) LDl 85-125 mg/dL

أقرأ أيضاً :  أسماء جميع تحاليل المناعة

1 فكرة عن “جدول المعدلات الطبيعية للتحاليل الطبية”

  1. Pingback:  أسماء جميع تحاليل المناعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.