تحليل taux de prothrombine

تحليل taux de prothrombine

تحليل taux de prothrombine

اختبار البروثرومبين أو مؤشر السيولة في الدم هو قياس معدلات تجلط الدم، وهو بروتين يتم إنتاجه بواسطة الكبد ويعمل على تجلط الدم بشكل مناسب، فحينما يصاب الإنسان بقطع في جسده ويبدأ في النزيف تقوم خلايا الصفائح الدموية بالوصول إلى مكان النزيف لوقفه والحد منه، لكن عندما تصاب بتجلط الدم لأسباب غير معلومة ينصح بعمل اختبار أو فحص ‘البروثرومبين’ وهو الذي يقيس مدى سرعة جلطات الدم  وغالبا ما يتم إجراء اختبار آخر يسمى اختبار الوقت ‘ثرومبوبلاستين’ الوقت، والتي يتم النظر من خلاله إلى مجموعة أخرى من العوامل التي تعطي الطبيب صورة أكثر ملائمة واكتمالا لما يحدث في الجسم عند حدوث الجلطة وعبر مدونة يوسبيتال سأطلعك علي المزيد عن تحليل taux de prothrombine .

كيف يتم إجراء الاختبار؟

  • مستويات الدم في الجسم تؤثر بصورة كبيرة على نتائج الاختبار، لذا يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتم تناولها من جانب المريض وإذا ما كان ينبغي الصيام قبل إجراء الاختبار أم لا.
  • يتم في أغلب الأحيان سحب عينات الدم لإجراء الاختبار بالمعامل والعيادات الخارجية وتكون في مختبر التشخيص ولن يستغرق الأمر وقت طويل مع قليل من الألم.
  • كما يقوم ممرض أو ممرضة من المتخصصين في رسم الدم باستخدام إبرة صغيرة لرسم الدم من الوريد من خلال الذراع أو اليد مضاف إليها بعض من المواد الكيميائية لمعرفة المدة التي يستغرقها الدم في تكوين الجلطة.

اقرا ايضا : تحليل transferrin saturation منخفض 

ماذا تعني نتائج اختبار البروثرومبين؟

  • تتراوح النسبة الطبيعية بالنسبة للشخص الذي لا يتناول أدوية سيولة الدم من 0.9 إلى حوالي 1.1 ، بالنسبة للشخص الذي يتناول الـ’وارفارين’، تتراوح بين 2 و 3.5.
  • إذا كان الجلطات الدموية تتكون في غضون المدة الطبيعية، ربما لا يكون لديك اضطرابات النزيف، أما  إذا كنت تأخذ الأدوية الخاصة بسيولة الدم سوف تستغرق عملية تكوين جلطات الدم وقت أطول.
  • إذا لم يتجلط الدم في الوقت الطبيعي قد تكون جرعات الوارفارين الخاصة بك غير دقيقة، أو مصاب بأمراض الكبد أو لديك نقص في فيتامين K، وفي كل الأحوال ينبغي المتابعة مع الطبيب المعالج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *