تحاليل امراض المناعة الذاتية

تحاليل امراض المناعة الذاتية

تحاليل امراض المناعة الذاتية.. تعرف بأنها تحليل ana وهو المسؤول عن كشف اضطرابات المناعة الذاتية، ويقال عنه بأنه تحليل الأجسام المضادة للنواة، والذي يتم من خلاله تحديد نسبة الأجسام المضادة التي يعمل جهاز المناعة على إنتاجها، لكي تقوم بدورها في التعرف على الخلايا الضارة التي توجد بالجسم، ويتم اكتشاف الضربات الدفاعية لأجل التعرف على المصدر الأساسي لها، حتى لا يصاب الشخص بأذى.

تحاليل امراض المناعة الذاتية

يوجد بعض الأمور التي يجب مراعاتها قبل إجراء تحاليل امراض المناعة الذاتية مثل :-

1-يقوم الطبيب بأخذ عينة من الدم عن طريق الوريد.

2-إضافة عينة الدم على شريحة مجهرية تم تصنيعها خصيصًا لتعمل على كشف نسبة الأجسام المضادة.

3-تستخدم الأشعة فوق البنفسجية في استخراج النتيجة، وهذا من خلال تسليط الضوء عليها، لهذا يتم التعرف على الأجسام المضادة الموجودة في الجسم.

4-عند ظهور شكل لامع على الشريحة فهذا يعني انها إيجابية، ويؤكد وجود أمراض في المناعة الذاتية وبالتالي يتم تحديدها من خلال العدد التابع لها التابع للأجسام المضادة التي يتم توضيحها في الفحص.

الأجسام المضادة للنواة

يوجد العديد من الأجسام المضادة التي يحتوي عليها الجسم، وهي لها دور مهم جدًا يتمثل في التخلص من الفيروسات والميكروبات التي توجد بالجسم، وهي تعتبر واحدة من الأنواع المختلفة التي توجد في الجسم، من الطبيعي أنه لا يمكن وجودها في الجسم، ولكنها تمتلك القدرة في ربطها بعدد معين من الأجزاء الموجودة داخل النواة.

ومن خلال هذا نجد أن الأجسام المضادة للنواة توجد داخل الأجسام التي تحتوي على مناعية قوية، يمكنها أن تهاجم العديد من الأعضاء المختلفة التي توجد بالجسم، بجانب تخلصها من الإصابة بالالتهابات المختلفة.

متي يكون تحاليل امراض المناعة الذاتية إيجابي

-يظهر التحليل إيجابي في بعد الحالات، وهذا في حالة أن النتيجة 1/ 80 متساوية أو كثيرة عن هذا المعدل، ومن المؤكد أنها إيجابية عند الأشخاص الكبار في السن وهذا بشكل كبير.

-النتيجة الإيجابية عن طريق النمط Pattern ولا يعتبر هذا مرض أساسي ولمن يحتاج إلى مجموعة من المساعدات التي تقدم عن طريق الطبيب المعالج حتى يقوم بالتشخيص الدقيقة وإعطاء العلاج اللازم.

نتائج تحاليل امراض المناعة الذاتية

أغلب الحالات النتائج الخاصة بها تكون إيجابية، وهذا في حالة وجود مرض خاص بالمناعة الذاتية، والتي تعمل على اكتشاف المرض، وهذه النتائج متوافقة مع الآتي:

-عند تعرض الشخص إلى حساسية ففي تلك الحالة النتيجة إيجابية ولكن بنسبة 30 %، وهذا يعني أن المريض يعاني من التهابات في المفاصل، التهاب الشغاف، مرض نقص المناعة المكتسبة، مرض الشغرن، مرض السل.

-إذا كانت نسبة الحساسية متوسطة النتيجة إيجابية 65 % وهذا يدل على وجود أمراض في الكلى والكبد، وأن الشخص يعاني من تصلب في الشرايين، وتصلب الجلد.

-عند وصول النسبة إلى 95 % أو أكثر من هذا ذلك يعني أن الشخص يعاني من أمراض الذائبة الدوائية وهي نتيجة تناول مجموعة من الأدوية المتنوعة، أمراض الذئبة الحمامية.

الأشخاص المطلوب منهم إجراء تحاليل امراض المناعة الذاتية

يحدث للجسم مجموعة من الإصابات الغير معتاد القيام بها والتي تسبب مجموعة من الأمراض الناتجة عنها، لذا يقوم الطبيب بطلب تنفيذ هذا التحليل، وهذا للحالات الآتية:

-عند التعرض إلى التهابات في الأمعاء.

-في حالة الإصابة بالتهابات في المفاصل الروماتويدي.

-وجود مشاكل في الغدة الدرقية أو الإصابة بالتهاب الغدة.

-إصابة الجسم بالأنيميا، مع وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي.

-التعرض إلى وجود التهابات في المفاصل الصدرية.

-تصلب الشرايين والجسم.

ويكون لهذه الأمراض أعراض جانبية متنوعة، تتنوع من شخص إلى أخر، ويمكن أن تكون متماثلة، لهذا يقوم الطبيب بطلب هذا التحليل.

الأعراض الجانبية للمناعة الذاتية

يحتاج الطبيب إلى إجراء تحليل في حالة التعرض إلى هذه الأعراض الجانبية، وذلك لأن هذا الأمر يعني وجود خطورة في الحالة، مع تأخر في المرض، وهذه الأعراض تتمثل في الآتي:

-حدوث تنميل مستمر في اليدين أو القدمين.

-التعرف إلى التهابات في مختلف أنسجة الجسم، بجانب بعض الأعضاء منها الكبد والكلى والأجهزة العصبي والأوعية الدموية.

-إصابة الجلد بالحساسية في حال تعرضه إلى أشعة الشمس أو الضوء.

-حمى في الجسم ولكن بنسبة بسيطة.

-ضعف عام وقلق في أجهزة الجسم وعدم ممارسة الأعمال اليومية.

-ظهور احمرار على الجلد، ويكون الطفح الجلدي على هيئة فراشة.

-سقوط الشعر باستمرار.

عند الشعور بهذه الأعراض على الفور يجب التوجه إلى الطبيب المعالج لأجل أن يقوم بتحديد نوعية المرض، وبالتالي يتم طلب تحاليل امراض المناعة الذاتية للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في المناعة الذاتية.

المطلوب تنفيذه قبل إجراء التحليل

هذا التحليل يجب أن يقوم بطريقة خاصة وهو الصيام حتى يتم أخذ العينة، وهذا يعني أنه يجب الامتناع على دخول مأكولات أو مشروبات أو أدوية قبل موعد أخذ العينة بليلة على الأقل.

وهذا يكون من أولى شروط إجراء التحليل، وذلك ليتم الحصول على نتيجة أفضل، والطبيب المعالج يقوم بإخبار المريض بهذا الأمر، منعًا من حدوث لخبطة أثناء إجراء التحليل، بجانب أنه عملية سحب العينة تتم عن طريق أفضل نخبة من المتخصصين في سحب العينات وإجراء التحليل للحصول على نتيجة دقيقة.

أنواع أمراض المناعة الذاتية

يعرف أن أمراض المناعة الذاتية من الأمراض التي تهاجم الجسم، وهذا لأنها تعمل على إضافة البكتريا والفيروسات داخل المناعة، والمناعة الذاتية تعمل على إنتاج الأجسام المضادة من خلال كريات الدم البيضاء، هناك العديد من الخلايا الضارة التي تهاجم المناعة الذاتية، بجانب مهاجم البنكرياس، وتتمثل أنواع أمراض المناعة الذاتية في:

مرض السكري

وهو واحد من الأمراض التي تهاجم جهاز المناعة، عن طريق إيقاف الخلايا التي تقوم بإنتاج الأنسولين في البنكرياس، وهذا يؤدي إلى نسبة ارتفاع السكر في الدم، ويكون المصاب من الدرجة الأولى.

التهابات المفاصل الروماتويدي

يقوم جهاز المناعة بإنتاج مجموعة من الأجسام المضادة التي تعمل على مهاجمة المفاصل، وتؤدي إلى الإصابة بالالتهابات والتورم في المفاصل، حيث يجب معالجة المفاصل الروماتويدي فور ابتدائه في الجسم، للانتهاء من تلف المفاصل الدائم.

داء الأمعاء الالتهابي

يعمل جهاز المناعة على مهاجمة بطانة الأمعاء الغليظة بجانب القولون، وهذا عن طريق وجود اضطرابات المعدة، والتي تشمل وجود الإسهال وآلام البطن ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويحدث نزيف المستقيم، وأهم الأنواع داء الأمعاء الالتهابي، منها مرض كرون، التهاب القولون التقرحي.

الذئبة الحمامية الشاملة

يعمل جهاز المناعة على إنتاج مجموعة من الأجسام المضادة التي تؤثر على الجسم، وهذا لأنها تؤثر على الرئتين والأعصاب والمفاصل والكلى والقلب وخلايا الدم، وهي من أهم أعراض الذئبة ويتمثل في وجود آلام المفاصل بجانب التعب العام والحكة، حيث تأتي الذائبة إلى استعمال ادوية الستيرويد التي تنقص من مناعة الجسم.

مرض التصلب المتعدد

يعمل على مهاجمة المناعة الذاتية وهذا عند تصلب اللويحي وهذا يؤثر كثيرًا على صحة العقل ومختلف أعضاء الجسم، وبالتالي تسبب اختلال في التوازن وضعف عام في الجين، وصعوبة المشي والحمى.

وأخيرًا وصلنا لنهاية المقال وتعرفنا على تحاليل امراض المناعة الذاتية وأنواع الأمراض الخاصة بالمناعة الذاتية، ويمكن متابعتنا أكثر لمعرفة المزيد عن التحاليل.

أقرأ أيضاً : ما هى التحاليل المطلوبة لمعرفة اسباب تساقط الشعر

1 فكرة عن “تحاليل امراض المناعة الذاتية”

  1. Pingback: هل ارتجاع المريء يسبب الوفاة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.