أفضل وقت لعمل تحليل الهرمونات

أفضل وقت لعمل تحليل الهرمونات

أفضل وقت لعمل تحليل الهرمونات.. التوقيت هو كل شيء، خاصة عندما يتعلق الأمر بالدورة الشهرية للمرأة، وهناك أربع مراحل رئيسية تمرين بها: الحيض، والطور الجريبي، ومرحلة التبويض، والطور الاصفري، وخلالها ترتفع وتنخفض ثلاث من الهرمونات الرئيسية، هرمون الإستروجين والبروجسيترون والتستوستيرون، ما يؤثر في جسمك وسلوكك ومزاجك وطاقتك ورغباتك الجنسية، وسنتعرف في هذا المقال على أفضل وقت لعمل تحليل الهرمونات.

أفضل وقت لعمل تحليل الهرمونات   

أفضل وقت لعمل تحليل الهرمونات.. يؤثر الوقت بشكل كبير في مستويات الهرمونات، ينصح بشكل عام بأخذ عينات الدم في النصف الأول من الدورة (المرحلة الجرابية) عندما تفصل مستويات الهرمونات الطبيعية وغير الطبيعية بشكل أوضح.

فيما يلي الوقت الأفضل لقياس مستويات الهرمونات:

  • هرمون البروجسيترون: يمكن قياس البروجسيترون في اليوم 21 في منتصف النصف الثاني للدورة (المرحلة الأصفرية) لمعرفة ما إذا كان التبويض قد حدث.
  • هرمون تحفيز الجريبات (FSH) وهرمون اللوتيني (LH) واستراديول (E2): بعد قياس الدورة الشهرية لك من اليوم الأول للدورة (تدفق الدم، وليس التبقع)، فإن اليوم الثالث من الدورة الشهرية، عندما ترتفع مستويات الخصوبة لديك، هو اليوم الذي تؤدين فيه فحص الدم للتحقق من الهرمونات الثلاثة.
  • هرمون البرولاكتين (prolactin): تجمع العينة عادة بعد ثلاث إلى أربع ساعات من الاستيقاظ في الصباح، في أي وقت من الشهر.
  • هرمون المضاد لمولر (AMH): لتحليل مخزون المبيض، يمكن اختبار مستويات هرمون المضاد لمولر (AMH) الخاصة بك في أي وقت خلال دورتك الشهرية.
  • هرمون الكورتيزول(cortisol): نظراً إلى أن مستويات الكورتيزول تتغير على مدار اليوم، فعادة ما يجرى فحص دم الكورتيزول مرتين يومياً، مرة في الصباح عندما تكون مستويات الكورتيزول في أعلى مستوياتها، ومرة أخرى نحو الساعة الرابعة مساءً، عندما تكون المستويات أقل بكثير، يمكنك خوض الفحص في أي يوم خلال الشهر.
  • هرمونات  الغدة  الدرقية(TSH ،T4 ،T3): يمكنك فحص الدم لهرمونات الغدة الدرقية في أي وقت خلال الشهر، ويعد أفضل وقت لأخذ عينة دمك في الصباح، بسبب إمكانية تقلب مستويات الغدة الدرقية في المساء.
  • هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون (DHEA): يمكنكِ إجراء الاختبار قبل الدورة الشهرية بأسبوع أو بعدها بأسبوع، لأن الدورة الشهرية تؤثر في مستويات الهرمون.

والآن، نكون قد تعرفنا على أفضل وقت لعمل تحليل الهرمونات.

أقرأ أيضاً : عرفت انى حامل من تحليل البروجسترون

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *