اهم التحاليل الطبيه للاطفال

اهم التحاليل الطبيه للاطفال

تبحث العديد من الأمهات عن اهم التحاليل الطبيه للاطفال التي يجب إجراؤها من أجل التأكد من صحة أطفالنا، ولأن الأطفال عادة غير بارعين في وصف ما يؤلمهم وقد تظهر عليهم أعراض وتغييرات تنذر بوجود مرض أو خلل ما مما يصيب الأمهات بالذعر، ولذلك فإننا ومن خلال هذا المقال سوف نوضح اهم التحاليل الطبيه للاطفال التي يمكننا من خلالها التأكد من صحة وسلامة أطفالنا.

اهم التحاليل الطبيه للاطفال

وتوجد العديد من التحاليل الطبية التي يمكن من خلالها الاطمئنان على صحة الطفل وعلى وظائف جسمه الحيوية، حيث أن الأطفال دائما التعرض للإصابة بنزلات البرد والنزلات المعوية والإسهال وغيرها من الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال.

ومن اجل تحديد سبب الإصابة بأي من هذه الأمراض أو ظهور أعراض على الأطفال فإن الأطباء يلجئون إلى القيام بالتحاليل الطبية من أجل التشخيص الصحيح وكتابة الدواء المناسب للحالة، ومن اهم التحاليل الطبيه للاطفال ما يلي:

  • تحليل البول: ويلجأ الأطباء لهذا التحليل عند ارتفاع درجة حرارة الطفل وفي حالة أن نتيجة التحليل كانت إيجابية فإن الأمر يستدعي إجراء مزرعة بول من أجل تحديد العلاج المناسب، وإن كانت النتيجة سلبية فإنه ينذر بوجود إصابة فيروسية.
  • تحليل الأنيميا: ويكون هذا التحليل عبارة عن صورة دم كاملة من أجل الاطمئنان على مناعة الطفل وتشخيص الإصابة بالأنيميا.
  • تحليل البراز: وهذا التحليل هام من اجل اكتشاف الإصابة بالديدان التي تتسبب في الإصابة بالأنيميا وسوء التغذية.
  • تحليل سرعة الترسيب: ويجرى عند الشعور بآلام في المفاصل.
  • تحليل السكر للأطفال ويتم عمل هذا التحليل عند تكرار الإصابة بالعدوى الفطرية.  

التحاليل المطلوبة قبل عملية الطهارة للاولاد

قد يتعرض العديد من الأطفال الذكور للإصابة بنزيف عند إجراء الطهارة مما يعرضه للخطر ولذلك فإنه يجب إجراء تحليل سيولة الدم INR  اهم التحاليل الطبيه للاطفال قبل عملية الطهارة للأولاد.

ويعتبر تحليل سيولة الدم من التحاليل الهامة قبل إجراء عملية الطهارة والتي يكشف إن كان الطفل طبيعي أم أنه مصاب بمرض الهيموفيليا الذي يرتبط عادة بالجينات وتكون الم الحامل غالبا مصابة بهذا المرض وينتقل للجنين الذكر بفعل العوامل الوراثية.

وتكمن خطورة هذا المرض في  أن مريض الهيموفيليا يمكن أن يصاب بنزيف شديد عند التعرض لأي جرح أو إصابة، ولذلك فإنه من الضروري عمل فحص سيولة دم للطفل من أجل حمايته من خطر النزيف إن كان مريض بهذا المرض.

نتائج تحليل INR

وتعتبر المدة الطبيعية لتخثر الدم من 10 إلى 14 ثانية وفي حالة ارتفاع المدة أو انخفاضها عن هذه الأرقام فإنه تنذر بوجود مشكلة أما عن النتائج الطبيعية لتحليل INR  هي:

  • وتعتبر النتيجة الطبيعية لتحليل INR 1.1 أو أقل من ذلك بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من أي مشكلات صحية.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر تكون النسبة الطبيعية بالنسبة لهم من 2 إلى 3، وهناك بعض الحالات الصحية تصل لنسبة أعلى من ذلك.

تحاليل العظام للاطفال

وعند تكرار شكوى الطفل من ألم في العظام أو ظهور مشكلات في شكل العظام وطريقة المشي فإن الطبيب قد يلجأ لبعض الفحوصات من أجل تشخيص الحالة ومن هذه الفحوصات ما يلي:

تحليل سرعة الترسيب ومضادات بكتيريا الستربتوكوكاس: ويلجأ الطبيب إلى هذا التحليل من أجل معرفة إن كان الطفل مصاب بهذه المضادات في الدم والتي تنذر بإصابته بحمى روماتيزمية.

تحليل توتال كالسيوم والكالسيوم النشيط أو المتأين وتحليل الفسفور في الدم: وتعتبر هذه التحاليل هامة من أجل معرفة إن كان الطفل مصاب بنقص فيتامين د الذي يتسبب في إصابة الأطفال بلين العظام أو الكساح.

أهم فحوصات الأطفال في المدارس

ويخضع أطفال المدارس للعديد من الفحوصات والتحاليل الطبية من أجل التأكد من صحتهم التي تؤثر بشكل كبير في مستوى إدراكهم والتحصيل بالمدرسة.

وتختلف هذه التحاليل باختلاف الفئات العمرية حيث نجد أن هناك تحاليل معينة يخضع لها الطلاب بالصوف الدراسية المختلفة ومن أهم هذه الفحوصات ما يلي:

  • التطعيمات الأساسية: ويجب أن تنتبه الأم لأهمية تلك التطعيمات التي تقي طفلها من خطر التعرض للإصابة بالعديد من الأمراض  ويفضل الانتظام وأخذها في المواعيد المحددة وعدم دمج التطعيمات واستشارة الطبيب في حالة التأخر على أخذ أي منهم.
  • أدوية المناعة: وتعتبر هذه الأدوية هامة جدا من أجل تعزيز مناعة طفلك مع تغير فصول السنة ولابد من استشارة الطبيب لوصف المناسب للطفل.

تحليل الفيتامينات: قد يؤثر نقص الفيتامينات على الأطفال بصورة كبيرة وفي معظم الأحيان نجد العديد من الأطفال يعانون من نقص في الفيتامينات التي تؤثر على تركيزهم وانتظام النوم.

 لذلك فإن هذا التحليل الخاص بالفيتامينات من اهم التحاليل الطبيه للاطفال التي يجب إجراؤها بصورة دورية لمعرفة أن جسم أطفالنا يصلها كافة العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لنموهم بشكل طبيعي وسليم.

  • تحليل الدم: وتتمثل أهمية هذا التحليل في الاكتشاف المبكر لأي أمراض محتملة أو وجود أي خلل وظيفي في جسم الإنسان أو إصابته بالضعف وفقر الدم حتى نتوجه بسرعة للطبيب لوصف الأدوية المناسبة لسرعة علاج أي مشكلة يمكن أن تؤثر على صحة الطفل.

ما هي أنواع التحاليل الطبية

وتوجد أنواع عديدة للتحاليل الطبية وهي:

  1. الفحوصات المخبرية الروتينية ومنها
  •         تعداد الدم الكامل.
  •         فحص البول.
  •         فحص البراز.
  1. فحوصات كيمياء الدم

وتشمل فحوصات كيمياء الدم ما يلي:

  •         فحص سكر الدم.
  •         فحص الكوليسترول.
  •         فحوصات وظائف الكلى وتشمل اختبار مصل الكرياتين، فحص نيتروجين اليوريا، فحص معدل الترشيح الكلوي.
  •         فحوصات وظائف الكبد وتشمل اختبار مصل البيليروبين، اختبار مصل الزلال، فحص زمن التخثر، فحص إنزيم ناقة أمين الألانين وفحص إنزيم ناقة أمين الأسبرتات.
  •         الفحوصات المناعية وتشمل فحص الغلوبولين المناعي IgA و IgG و IgMو  IgEو IgD
  •         الفحوصات الهرمونية مثل فحوصات الغدة الدرقية و الاستروجين والتستوستيرون والكورتيزول وغيرها.

كيفية التجهيز قبل إجراء اهم التحاليل الطبيه للاطفال

وعند سماع الطفل بأنه سيجري بعض التحاليل فإنه يصاب بحالة من الهلع والرعب لذلك فإنه يجب على الأم تحضيره لهذا الأمر حتى يمر بسلام دون خوف أو هلع.

وعلى الأم إخبار طفلها بتفاصيل ما يحدث عن إجراء التحليل وأن الأمر أسهل مما يتخيله، مع مراعاة اختيار الوقت المناسب لذلك وطريقة مناسبة تستطيعي من خلالها تهدئة الطفل وإعداده للتحاليل.

ويجب أن تهتم الأم بملابس الطفل التي سيجري بها التحليل حتى يكون سهل عند اخذ عينة الدم وإجراء التحليل ويجب أن تجلسي بجواره أو تحمليه ليطمأن أكثر.

ويمكن أن تلجأ الأم للعديد من الحيل الذكية التي يحبها الطفل مثل أن تغني له أغنية يحبها أو أن تتجنب رؤيته للحقنه حتى لا يخاف أكثر من اللازم.

وأخيرا في ختام هذا الموضوع عن اهم التحاليل الطبيه للاطفاال فإنه يجب الاهتمام بعمل التحاليل والفحوصات بشكل دوري من أجل الاطمئنان على صحة طفلك وسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة الإصابة بأي مرض حتى يكون العلاج أكثر سهولة في حالة الاكتشاف المبكر.

أقرأ أيضاً : ما هي التحاليل اللازمة للكشف عن السرطان

1 فكرة عن “اهم التحاليل الطبيه للاطفال”

  1. Pingback: ما هي التحاليل اللازمة للكشف عن السرطان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.