التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر  

التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر  

التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر.. هو أمر ضروري يجب أن تعرفه كل السيدات التي تعرضت للإجهاض المتكرر من أجل معرفة السبب وتجنب حدوث هذا الأمر مرة أخرى حيث انه هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث الإجهاض المتكرر والتي يصعب على الأطباء تحديدها إلا من خلال التحاليل الطبية والفحوصات، ولذلك فإننا من خلال هذا المقال سوف نوضح المزيد عن التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر.

التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر

الإجهاض هي احد المشكلات التي تخشاها السيدات وتسعي بكافة الطرق معرفة أسبابه من أجل تجنب الوقوع في هذه المشكلة، وعند زيارة الطبيب من أجل معرفة السبب فإنه يوصي بإجراء قائمة من التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر وهذه التحاليل هي:

  •       اختبار Hysterosalpingogram (HSG)

ويعتمد هذا الاختبار على الخضوع للأشعة السينية بعد حقن صبغة في الرحم من اجل الكشف عن قناة فالوب والبحث عن أي شكل غريب في الرحم تسبب في حدوث الإجهاض.

  •       منظار الرحم

ويعتمد هذا المنظار على إدخال تليسكوب رقيق جدا في الرحم من أخذ صور للرحم أكثر وضوحا ودقة، كما أن هذا المنظار يستطيع من خلاله الطبيب إصلاح بعض المشكلات خلال الاختبار.

  •       فحص الأجسام المضادة الشحوم الفسفورية Anti phospholipids

يلجأ الأطباء إلى هذا الفحص حيث أن Anti phospholipids من علامات متلازمة مضادات الفوسفوليبيد التي تسبب في زيادة فرص بعض السيدات والتعرض للإجهاض المتكرر.

  •       اختبارات تخثر الدم PTT

ويعتبر هذا التحليل أحد أهم التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر حيث أننا نتعرف من خلاله على مدى سرعة تجلط الدم.

  •       تحليل الغدة الدرقية

وتؤثر الغدة الدرقية في حالة إصابتها بالقصور على الحمل وقد يزيد هذا الأمر من خطورة تعرض المرأة الحامل للإجهاض في المرحلة الثانية من الحمل.

  •       اختبار الطفرة الجينية MTHFR

وتؤدي الطفرات الجينية MTHFR إلى زيادة خطر إصابة السيدات الحوامل بالإجهاد كما أنها تتسبب في ضعف قدرة الجسم على امتصاص حمض الفوليك.

وهناك العديد من الطفرات الوراثية  التي تربط بحدوث الإجهاض بعد مرور 10 أسابيع على الحمل مثل البروتين c، العامل V Leiden، نقص البروتين S، طفرة جين البروثرومبين ونقص Antithrombin III .

  •       تحليل هرمون البروجسترون

ويتم عمل هذا التحليل بعد أسبوع من فترة التبويض في اليوم 21 من الدورة الشهرية المنتظمة التي تنزل بشكل دوري كل 28 يوم، ويفحص الأطباء مستويات الهرمونات الأخرى مثل هرمون محفز البصيلات FSH، وهرمون مضاد Mullerian AMH، وهرمون اللوتين LH وجميعها ترتبط بالإباضة.

اسباب الاجهاض المتكرر

وهناك العديد من الأسباب للإجهاض المتكرر والتي تجعل الأطباء يلجئون إلى إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر من أجل معرفة السبب وأخذ الإجراءات اللازمة لحل تلك المشكلة ومن أبرز أسباب الإجهاض ما يلي:

  • العوامل الوراثية: وتعتبر العوامل الوراثية أحد أهم الأسباب للإجهاض المتكرر حيث انه يحدث الإجهاض في حالة وجود خلل وراثي عند أيا من الزوجين.
  • اضطرابات الجهاز المناعي: عند حدوث اضطرابات في الجهاز المناعي للمرأة الحامل فإن الأجسام المضادة عمل على مهاجمة الجنين وهو ما يتسبب في الإجهاض وخسارة الحمل.
  • تكيس المبايض أو نقص هرمون البروجسترون يأتي متزامنا مع ارتفاع هرمون LH وبالتالي تتعرض المرأة الحامل للإجهاض.
  • تناول الأدوية والمسكنات بشكل مفرط وبدون الرجوع إلى الطبيب المعالج يتسبب في حدوث الإجهاض.
  • ويمكن أن يحدث الإجهاض نتيجة لإصابة الرحم ببعض التشوهات أو تعرضه للإصابة بالأورام الليفية واضطرابات التبويض وجميعهم ينتج عنهم خلل في البويضات مما يتسبب في حدوث الإجهاض.
  • التدخين أحد أسباب التعرض للإجهاض المتكرر.
  • التعرض للإشعاع أو مرضى السرطان الذين يتعرضون للإشعاع الكيماوي هم معرضون بصورة كبيرة لخسارة الجنين التعرض للإجهاض.
  • حدوث اضطرابات في الدم مثل التخثر أو الجلطات.
  • أمراض القلب الخلقية وأمراض الكلى.
  • إصابة الجنين بالتشوهات العصبية أحد أسباب الإجهاض.
  • مرض السكر واضطرابات الغدة الدرقية

لتفادي الإجهاض المتكرر

وعند التعرض للإجهاض فإنه يجب استشارة الطبيب المتخصص على الفور من أجل عمل التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر من أجل عمل الإجراءات اللازمة لتجنب حدوث هذا الأمر مرة أخرى مع الاستمرار بمتابعة الحمل الجيدة والاهتمام بتنفيذ تعليمات الطبيب من أجل الحفاظ على الحمل وصحة الجنين.

تحاليل الإجهاض المبكر

يحدث الإجهاض المبكر في أول ثلاث شهور من الحمل، وللأسف هو أحد أنواع الإجهاض التي تمر بها العديد من السيدات بنسبة تصل من 10-20%، ومن أجل معرفة سبب الإجهاض المبكر يمكننا إجراء نفس التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر لتحديد الأسباب وسرعة علاجها مع الطبيب المعالج.

متى اسوي تحليل الأجسام المضادة بعد الاجهاض

ويعتبر تحليل الأجسام المضادة أحد أهم التحاليل التي يجب أن تجريها المرأة الحامل في بداية الحمل وأن لا تنتظر حدوث إجهاض، وذلك بسبب التأثير القوي لهذه الأجسام المضادة على خسارة العديد من السيدات الحوامل لجنينها في بعض الحالات المعينة.

وتتمثل أهمية تحليل الأجسام المضادة في أن الجهاز المناعي بجسم الإنسان يعمل على صنع أجسام مضادة لمحاربة كل ما هو غريب عن جسم الإنسان من أجل القضاء على الجراثيم بالأساس.

عندما تختلف كرات الدم الحمراء للجنين عن الأم فإن الأجسام المضادة تبدأ بمهاجمة الجنين وتتسبب في حدوث الإجهاض.

معظم الناس لديهم عامل RH الموجب وهذا يعني أنهم يمتلكون بروتين RH في خلايا الدم الحمراء أما الأشخاص الذين لديهم عامل RH سالب فإنهم لا يملكون بروتين ولذلك فإن جسمهم يصنع أجساما مضادة تهاجم الخلايا الدموية التي تحمل معال RH الموجب عند دخولها الجسم.

نتائج تحليل الجنين المجهض

قد تغفل العديد من السيدات عن أهمية تحليل الجنين المجهض، ولكن تحليل هذا الجنين هو أمر هام جدا في تحديد أسباب الإجهاض بجانب التحاليل الأخرى الموصى بها التي قمنا بتوضيحها.

نتائج تحليل الجنين المجهض توضح سبب عدم اكتمال نمو الجنين أو نوع الفيروس الذي تعرض له وتسبب في عدم اكتمال الحمل، لذلك فهو من أهم التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر.

تأثير الإجهاض على الجسم وعلى الجنين عند حدوث حمل جديد

ويؤثر الإجهاض على جسم السيدة الحامل بعض التأثيرات التي يمكن علاجها ولا تترك آثارا ممتدة يمكن أن تؤثر على صحتها، ويمكن أن تتعرض المرأة إلى نقص مستوى الهيموجلوبين في الدم بسبب النزيف الذي تتعرض له بسبب الإجهاض مما قد يؤدي إلى حدوث الأنيميا.

يجب على المرأة الحامل سرعة التوجه للطبيب من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة وتنظيف الرحم من آثار الإجهاض وتوضيح  التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر لتفادي تكرار هذا الأمر.

وأخيرا في ختام هذا الموضوع عن التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر فإنه لا داعي للفزع الذي يصيب السيدات مع تكرار الإجهاض يجب فقط الالتزام بعمل هذه الفحوصات واتباع نصائح الطبيب بعناية شديدة  وتناول الأدوية الموصى بها في المواعيد المحددة لها من اجل اكتمال الحمل وتحقيق حلم الأمومة الذي يراود كل امرأة. 

أقرأ أيضاً : اهم التحاليل الطبيه للاطفال

1 فكرة عن “التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر  ”

  1. Pingback: اهم التحاليل الطبيه للاطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.