المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل

المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل

المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل.. تعد كريات الدم البيضاء (White blood cells) من خلايا جهاز المناعة المسؤولة عن الدفاع عن الجسم، يتم إنتاج هذه الخلايا في نخاع العظم (Bone marrow) عند تمايز الخلايا الجذعية (stem cells)، فما هو المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل؟

المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل

المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل.. تظهر نتائج فحص كريات الدم البيضاء على شكل أعداد ونسب مئوية، إذ تشير الأعداد إلى القيمة المطلقة لعدد كريات الدم البيضاء، بينما تشير النسب المئوية إلى الجزء الذي يشكله كل صنف من كريات الدم البيضاء من مجمل الكريات البيضاء.

القيمة المطلقة السليمة لكريات الدم البيضاء تتراوح بين 4,300 – 10,800 (يمكن أن يختلف المجال قليلا بين المختبرات المختلفة).

تشير القيم المرتفعة (أكبر من الحد الأعلى) من كريات الدم البيضاء عادة إلى وجود عدوى، مثل التهاب البلعوم. أما القيم المرتفعة جدا فقد تدل على الإصابة بسرطان الدم الناتج عن نقي العظم.

وتشير القيم المنخفضة (أقل من الحد الأدنى) إلى وجود فشل مناعي وخطر كبير للإصابة بالعدوى.

المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل حسب نوعها

وتنقسم كريات الدم البيضاء إلى خمسة أنواع رئيسية، وعند إجراء تحليل كريات الدم البيضاء (WBCs count) فإن هذه الأنواع توجد حسب النسب التالية:

نوع الخلايا المعدل الطبيعي
خلايا متعادلة أو عدلات (neutrophil) 55-73%
خلايا لمفاوية ( lymphocyte) 20-40%
خلايا حمضية (eosinophil) 1-4%
خلية وحيدة ( monocyte) 2-8%
خلايا قاعدية ( basophil) 0.5-1%

والآن، نكون قد تعرفنا على المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي يتبعها معكم يوسبيتال مؤخراً.

أقرأ أيضاً : عندي تحليل مخدرات بكره

1 فكرة عن “المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل”

  1. Pingback: هل من الممكن أن أكون حامل وتحليل الدم سلبي

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *