النسبة الطبيعية لتحليل anti cardiolipin

النسبة الطبيعية لتحليل anti cardiolipin

النسبة الطبيعية لتحليل anti cardiolipin

النسبة الطبيعية لتحليل anti cardiolipin ، هناك عدد كبير من اسامي وانواع و رموز للتحاليل الطبية التي قد ينصح طبيبك المعالج بإجرائها من أجل اكتشاف أي حالة مرضية مبكرا وايضا الاطمئنان على صحة المريض أو او متابعة خطة علاج المريض او غيرها ، و بخاصة أنه يوجد عدد لا نهاية له من الاختبارات التي تعطي صورة متكاملة عن صحة المريض، ومن أشهر الاختبارات فى مجال الطب هو اختبار الأجسام المضادة للكارديولبين anti cardiolipin . فما هو ؟ وما هى النسبة الطبيعية لتحليل anti cardiolipin ؟ تابعوا معنا هذا المقال على مدونة يوسبيتال لمعرفة اجابة هذة الاسئلة .

انظر ايضا : النسبة الطبيعية ل tsh

تحليل anti cardiolipin

  • يحمل هذا الاختبار عده اسماء اخرى مثل اختبار الاجساد المضاده للكارديوليبين او اختبار anticardiolipin او Cardiolipin antibodies للاضداد IgG ، IgM ، IgA .
  • ويتم اجراء اختبار الاجساد المضاده للكارديوليبين من اجل البحث عن اجسام مضاد محدده في الدم وهي الجلوبيولين المناعي G الجلوبيولين المناعي M و الجلوبيولين المناعي A ، حيث ان هذه الاضداد تتكون كاستجابه مناعيه داخل الجسم للكرديوليبينات .
  • حيث ان الكارديوليبين Cardiolipin هو عباره عن احد والفوسفوليبيد وهي من و الدموع الموجوده في تيار الدم ، وعندما يقوم الجسم باصدار قدر عالي من الاجساد المضاده للكارديوليبين ؛ يكون ذلك دليل على حاله مرضيه غير عاديه مثل تجلط الدم غير العادي وامراض المناعه الذاتيه مثل الذئبه الحمراء ، ترتفع ايضًا في بعض حالات الاجهاض المتكرر لدى النساء .

اسباب اجراء اختبار الاجساد المضاده للكارديوليبين

في بعض الاحيان ؛ قد يطلب الدكتور من المريض اجراء اختبار الاجساد المضاده للكارديوليبين ، مثل :

  • تعرض المريض الى تجلط غير عادي في الدم او الاصابه ايضًا بنزيف دموي غير عادي .
  • في حاله المراه التي تُعني من حالات اجهاض مُتكرره .
  • الاصابه ببعض امراض المناعه الذاتيه مثل ذئبه التهاب الكلى ، الثعلبه ، الوذمه الوعائيه ، و مرض الذئبه .
  • تشخيص حالات الاصابه بمتلازمه الاجساد المضاده anti cardiolipin بشكل صحيح ودقيق .

اختبارات اضافيه مع اختبار Cardiolipin anti body

عادهً لا يطلب الدكتور من المريض اجراء اختبار الاجساد المضاده anti cardiolipin بمفرده ، وانما يوجه ايضًا باجراء مجموعه من الفحوصات الطبيه الاخرى الهامه، مثل :

  • -اختبار صوره الدم الكامله CBC .
  • -اختبار وقت الثرومبوبلاستين و البروثرومبين لتحديد درجه سيوله الدم APTT و PT .
  • -اجراء اختبار الاجساد المضاده للنواه ANA ؛ حيث ترتفع نسبه هذه الاجساد المضاده في حاله الاشخاص المُصابين ب الذئبه الحمراء .
  • -اجراء اختبار الاجساد المضاده للفوسفوليبيد Anti phospholipid anti body ؛ حيث اشارت الابحاث العلميه الى ان تلك المستضدات ترتفع في حاله الاشخاص الذين يُعانون من جلطات دمويه غير عاديه .
  • -كما قد يطلب الدكتور المُعالج ايضًا اجراء مسح ب الموجات فوق الصوتيه للتاكد من مكان تكون الجلطه الدمويه سواء في الشرايين او الاورده .

توضيح نتائج اختبار anti cardiolipin

  • نتائج هذا الاختبار تعتمد على عدد كبير جدًا من العوامل مثل السن و النوع و التاريخ المرضي و الطريقه المُستخدمه من اجل اجراء الاختبار ، ولذلك لا بُد من الرجوع الى الدكتور المعالج حتى يقوم بتوضيح نتائج التحاليل خاصتك بشكل صحيح .
  • ولكن بشكل عام ؛ فان فهم نتائج هذا الاختبار امر سهل جدًا لانه ببساطه الى اشارت نتائج الاختبار الى ان الحاله ايجابيه ؛ فهذا يدل على انك تعاني من احد الاضطرابات الصحيه التي ينتج عنها ارتفاع في نسبه مضادات cardiolipin في الدم ؛ في حين انه اذا كانت النتائج سلبيه ؛ فان ذلك يكون دليل على ان الحاله عاديه .
  • ويُذكر انه اذا كانت النتائج ايجابيه ؛ فان الدكتور يقوم باعطاء المريض بعض الادويه العلاجيه مثل حقن الهيبارين و حقن الكلكسان الذي يُساعد على الوقايه من الجلطات ، وغيرهم من العقاقير العلاجيه الاخرى .

شروط عينه اختبار anti cardiolipin

يتم سحب عينه الدم من ذراع المريض (دم وريدي) في اي وقت على مدار اليوم ؛ حيث ان هذا الاختبار لا يتطلب الصيام او اتباع نظام غذائي مُحدد قبل قبل اخذ العينه ، ويتم وضع العينه في انبوبه الاختبار الخاليه من مضادات التجلط وفصلها خلال ساعه من سحب العينه ؛ حيث ان الاختبار يعتمد على مصل الدم  .

واذا لم يتم اجراء الاختبار على العينه بشكل مباشر ؛ فهنا يُمكن حفظ العينه في الثلاجه لمده 14 يوم ، كما يُمكن حفظها المجمد لفتره زمنيه اطول ، ويمكن استخدام العينه بعد تجميدها ثلاثه مرات ، و عينه الدم يتم رفضها اذا كان بها تحلل دموي او نسبه دهون مرتفعه ، ويتم اجراء هذا التحليل ب الاعتماد على تقنيه الاليزا .

مخاطر اجراء اختبار Cardiolipin Antibodies

باجراء اختبار anti cardiolipin هناك بعض المخاطر التي تحيط ويجب اخذها في الاعتبار جيدًا ومراعاتها ، مثل :

  • -ادخال الابره الى الوريد دون تعقيم مكان الذراع جيدًا و سحب عينه الدم ودون استخدام ابره جديده معقمه لم يتم استخدامها مع مريض اخر مسبقًا ؛ قد يؤدي الى اصابه المريض ب العدوى البكتيريه او الفيروسيه الخطيره .
  • -سحب عينه الدم قد يؤدي لغير المتخصصين الى استخدام انبوبه اختبار خاطئه تؤثر على سلامه التحليل .
  • -كما ان قضاء مده زمنيه طويله في سحب العينه ؛ قد ينتج عنها تكسير لبعض خلايا الدم ن ومن ثم التاثير جيدًا على لون ونقاء مصل الدم .
  • في بعض الاحيان ؛ قد يستخدم اخصائي المختبر الطبي عينه مصل الدم الدهنيه او المحتويه على نسبه مرتفعه من الصفراء او كرات الدم الحمراء المكسره لتعذر الحصول على عينه دم اخرى من المريض ؛ وهذا ب الطبع يؤثر بشكل سلبي تمامًا على دقه نتائج الاختبار ، ولا سيما انه يتم عبر تكوين لون مُحدد من خلال بعض التفاعلات الكيميائيه بين المحاليل المُحدده ، وب التالي ؛ قد يؤدي ذلك الى قراءه العينه عبر جهاز القياس بشكل خاطئ .
  • ويُذكر ان اجراء اختبار anti cardiolipin قد ساعد ب الفعل على اكتشاف العديد من الحالات المرضيه وخصوصًا حالات الاجهاض المتكرر و الولاده المبكره وتم ب الفعل علاج اضطرابات الخصوبه واضطرابات المناعه الذاتيه مبكرًا من خلال الاعتماد على نتائج هذا الاختبار ، ولذلك ؛ اذا كنتِ تعانين من الاجهاض المتكرر ، او عدم اكتمال الحمل دون سبب واضح ؛ فهنا يُفضل اجراء الاختبار للتاكد من الحاله المرضيه و العمل على علاجها بشكل سريع .

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *