اعادة تحليل الغدة الدرقية

اعادة تحليل الغدة الدرقية

اعادة تحليل الغدة الدرقية

فحص الغده الدرقيه هي الفحوصات المعمليه التي تقيس كميه هرمونات الغده الدرقيه فى مجرى الدم وهي عده انواع تستخدم للمساعده فى تشخيص امراض الغده الدرقيه وعبر مدونة يوسبيتال سنطلعك بالمزيد من المعلومات عنها وكذلك اعادة تحليل الغدة الدرقية

وظيفه الغده الدرقيه

الغده الدرقيه هي غده صغيره فى مقدمه الرقبه وهي من الغدد الصماء وهي مسؤوله عن تنظيم انتاج الهرمونات، و الـتمثيل الغذائي و تخليق البروتين فى جميع انحاء الجسم ويتم التحكم فى ها من قبل الغده النخاميه فى الدماغ . لمعلومات اكثر عنها يمكنك متابعه مقال الغده الدرقيه .

مرض الغده الدرقيه

يحدث مرض الغده الدرقيه عند ارتفاع او انخفاض معدلات ( T4 ، T3 ، TSH ) عن الحدود الطبيعيه فاذا كانت الغده الدرقيه لا تنتج ما يكفى من T4/T3 او ان الغده النخاميه لا ترسل ما يكفى من TSH، فان هذا يتسبب فى قصور الغده الدرقيه اي انخفاض فى وظيفه الغده الدرقيه . اما اذا كان هناك الكثير من T4/T3 او TSH فى الجسم فاننا نتحدث عن فرط نشاط الغده الدرقيه .

هرمونات الغده الدرقيه

وترتبط ثلاثه هرمونات رئيسيه بالغده الدرقيه وهي : ( T4 ، T3 ، TSH ) . بالنسبه ل T4 ( الثيروكسين ) فهو هرمون غير نشيط تنتجه الغده الدرقيه ويتم تحويله الى هرمون نشيط يدعى T3 ( ثلاثي ايودوثيرونين ) الذي يدخل الى الخلايا لينظم وظيفه التمثيل الغذائي . اما هرمون TSH ( الهرمون منبه الدرقيه او الهرمون المنشط للدرقيه ) فى تم انتاجه من الغده النخاميه .

انواع اختبارات الغده الدرقيه

هناك عده انواع من اختبارات وظائف الغده الدرقيه تجرى لقياس المعدلات الحاليه لكل من الهرمونات الثلاثه فى الدم .

الاختبار الاساسي هو اختبار TSH ( الهرمون منبه الدرقيه او الهرمون المنشط للدرقيه ) و الـذي يسعى الى قياس مستوى التحفى ز الذي تتلقاه الغده الدرقيه من الغده النخاميه وفى حاله ما اذا كان اختبار TSH طبيعيا ، يتم قياس كميه انتاج T4 ( الثيروكسين ) و T3 ( ثلاثي يود الثيرونين ) ومدى نشاطهما او خمولهما للتعرف على سبب الخلل الغددي .

كيف يتم تفسير نتيجه الاختبار؟

بعد اجراء فحص الغده الدرقيه تتم دراسه النتائج التي على اثرها يتم تشخيص الخلل المتواجد فى الغده الدرقيه و الـنتائج الطبيعيه للهرمونات الثلاثه هي كالتالي :

  • المعدل الطبيعي لهرمون TSH فى الدم هو 0 .4-4 .0 وحده دوليه لكل لتر من الدم .
  • المستوى الطبيعي لهرمون T3 هو 100-200 نانوجرام / فى كل ديسليتر من الدم .
  • اما هرمون T4 فتعتبر نتائجه طبيعيه اذا تراوحت بين 4/6-12 ميكروغرام / فى كل ديسي لتر من الدم .
  • اذا كانت نتائج فحص الغده الدرقيه خارج هذه المعدل ات او المعدلات الطبيعيه فان ذلك يدل على تواجد مرض من امراض الغده الدرقيه السابق ذكرها ويجب التحدث مع دكتورك لعلاجها .

نتيجه فحص T4 و TSH

  • اختبار T4 و اختبار TSH هما اكثر اختبارات وظائف الغده الدرقيه انتشارا عاده ما يتم طلب اجراء هذه الاختبارات معا، يعرف اختبار T4 باسم اختبار هرمون الغده الدرقيه .
  • يشير المستوى العالي من T4 الى فرط نشاط الغده الدرقيه .
  • تشمل اعراض فرط نشاط الغده الدرقيه القلق و فقدان الوزن غير المبرر و الـرعشه و الـاسهال .
  • يرتبط معظم T4 المتواجد فى الجسم بالبروتين ، جزء صغير من T4 يكون غير مرتبط بالبروتين و الـذي يسمى T4 الحر . T4 الحر هو الشكل المتاح من هرمون الغده الدرقيه بسهوله كي يستخدمه الجسم .
  • يقيس اختبار TSH مستوى الهرمون المنبه للغده الدرقيه فى الدم .
  • يحتوي TSH على نطاق اختبار طبيعي يتراوح بين 0 .4 و 4 .0 ميللي وحده دوليه من الهرمون لكل لتر من الدم (mIU / L) .
  • اذا ظهرت عليك دلالات قصور الغده الدرقيه و كانت قراءه TSH اعلى من 2 .0 ميكرو وحده / لتر ، فانت معرض لخطر الاصابه بقصور الغده الدرقيه .
  • تشمل اعراض قصور الغده الدرقيه زياده الوزن ، و الـتعب ، و الـاكتئاب ، و تقصف الشعر و الـاظافر .
  • من المحتمل ان يرغب دكتورك فى اجراء اختبارات وظائف الغده الدرقيه كل عامين على الاقل من الان فصاعدا وقد يقرر دكتورك ايضاً البدء فى علاجك بالادويه ، مثل ليفوثيروكسين levothyroxine، لتخفىف الاعراض .
  • يتم اجراء كل من اختبارات T4 و TSH بشكل روتيني عند الاطفال حديثي الولاده لتحديد وظيفه الغده الدرقيه المنخفضه الاداء اذا تركت دون علاج، يمكن ان تؤدي هذه الحاله ، التي تسمى قصور الغده الدرقيه الخلقي، الى اضطرابات فى النمو .

فحص الغده الدرقيه صائم ام فاطر

بشكل عام، ليس من الضروري الصيام عن الطعام و الـشراب قبل اجراء فحص الغده الدرقيه . ومع ذلك، فى بعض الاحيان قد يسبب عدم الصيام قبل اجراء الفحص الى انخفاض مستوى هرمون TSH .

وهذا يعني فى حال تواجد قصور خفيف فى الغده الدرقيه (قصور الغده الدرقيه تحت السريري)، قد لا يظهر ذلك فى نتيجه الفحص . لذلك يفضل الصيام قبل اجراء فحص الغده الدرقيه .

اخذ دواء الغده قبل الفحص

بالنسبه للمرضى الجدد، ينبغي ان ياخذوا دواء الغده الدرقيه فى الصباح قبل 3 الى 6 ساعات من اجراء فحص الدرق . خاصه ً اذا تم تغيير الدواء للمريض مؤخراً . حيث لا يؤثر اخذ دواء الغده الدرقيه على نتيجه فحص الدرق بالنسبه للهرمونات TSH ،T3 . فى ما تتاثر قيم T4 عند اخذ دواء الغده الدرقيه قبل اجراء الفحص .

بالنسبه للادويه الاخرى، يمكن ان تتداخل بعض الادويه مع نتيجه الفحص . لذا من المهم ان تخبر دكتورك باي ادويه تتناولها . ومعرفه الادويه التي يجب ايقاف تناولها قبل الفحص .

متى افضل وقت لعمل فحص الغده الدرقيه ؟

  • يفضل اجراء فحص الغده الدرقيه فى ابكر وقت ممكن فى الصباح وقبل 9 صباحاً . هذا لان معدلات هرمون الغده الدرقيه تصل الى ذروتها فى الليل .
  • لذلك ينصح الاطباء ان يتم اجراء اختبارات الدم لقصور الغده الدرقيه قبل الساعه 9 صباحاً حتى لا يتم تفويت فرصه اكتشاف قصور الغده الدرقيه تحت السريري وللحصول على نتائج دقيقه قدر الامكان .

اقرا ايضا : اسم تحليل تكيس المبايض

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X