تحليل البومين كرياتينين ريشيو

تحليل البومين كرياتينين ريشيو

تحليل البومين كرياتينين ريشيو

تحليل نسبة الميكرو البومين إلى الكرياتينين هو اختبار يقارن بين كمية الالبومين وكمية الكرياتينين في البول، يعد الميكرو البومين كمية صغيرة من بروتين الالبومين او الزلال الذي يوجد عادة في الدم والذي يمكن أن يتسرب إلى البول عند وجود مشكلة في الكلى، ويعرف الكرياتينين بانه الفضلات التي ينتجها الجسم ويتم ترشيحها من الدم بواسطة الكلى والتخلص منها عن طريق البول وعبر مدونة يوسبيتال سأطلعك من المزيد عن تحليل البومين كرياتينين ريشيو

طبيعة إجراء تحليل نسبة الزلال إلى الكرياتينين

  • لا يتطلب هذا الفحص أي تحضيرات تسبقه ولا خطورة من إجراءه، فيتم جمع العينات عن طريق أخذ عينة بول وتحليلها في المختبر .
  • يجب على المريض إطلاع الطبيب على حالته الصحية بتفاصيلها قبل إجراء الفحص وذلك يتضمن الأدوية التي يستخدمها والتاريخ المرضي في العائلة.

اقرا ايضا : تحليل الحمل أثناء تناول الدوفاستون

لماذا يجب علي المريض اجراء تحليل البومين كرياتينين ريشيو ؟ 

يتم إجراء اختبار نسبة الزلال إلى الكرياتينين للكشف عن ما يلي:

  • يتم إجراء هذا الفحص عندما يكون المريض في خطر الإصابة بتضرر في الكلى، ويجرى الفحص لتحري وجود الخلل في مرحلة مبكرة مما قد يعطي فرصة أكبر في التماثل للشفاء وعدم الإصابة بضرر دائم.
  • ينصح الطبيب بإجراء فحص نسبة الزلال إلى الكرياتينين بشكل دوري لكل من يعاني من ارتفاع الضغط والسكري إذ قد يصاب المريض باعتلالات الكلى بسبب السكري وارتفاع ضغط الدم في عديد من الحالات وذلك لتقصي وجود أي خلل في الكليتين في المراحل المبكرة.
  • يقيس الفحص نسب الزلال والكيرياتينين واللذان في حال ثبوت وجود فشل كلوي يكون فيه مستوى الزلال مرتفع والكيرياتينين منخفض على غير الطبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *