انواع التحاليل الطبية واختصاراتها

انواع التحاليل الطبية واختصاراتها

انواع التحاليل الطبية واختصاراتها تعرف التحاليل الطبية بأنها مجموعة من العينات التي يتم عن أخذها عن طريق البول أو الدم أو الأنسجة المتنوعة في الجسم، وهي للتعرف على المشاكل الصحية التي يعاني منها الأشخاص، والتي لا يمكن للطبيب معرفتها سوى بإجراء هذه التحاليل الطبية، ومن المعروف أن لها الكثير من الأنواع المختلفة، لذا سوف نذكر انواع التحاليل الطبية واختصاراتها عن طريق المقال.

انواع التحاليل الطبية واختصاراتها

كثرت أنواع التحاليل الطبية التي نعلمها، وهذا لأنها تدخل في الكثير من المجالات المتنوعة والتي تساعد في تقييم الحالات الصحية، والأمراض التي تصيب هذه الحالة، بجانب استخدامها في الكثير من المجالات الطبية، وتتمثل انواع التحاليل الطبية واختصاراتها في الآتي:

تحليل الدم واختصاره C.B.C

يعد تحليل الدم واحد من التحاليل الأكثر شيوعًا والذي يتم إجراؤها عن طريق سحب عينة من الدم عن طريق الوريد، وهذا باستخدام سرنجة ويتم وضعها في الوريد وسحب كمية من الدم، أو تنفيذها من خلال بصمة الأصبع، والتي يتم عن طريقها التعرف على مجموعة من الاختبارات التي توجد في الدم، والتي تتمثل في:

–        التعرف على اختبارات نسبة السكر في الدم ويعرف باختبار الجلوكوز.

–        اختبار الكوليسترول.

–        التعرف على اختبار لوحة الدم أو صورة الدم.

وفي أغلب الحالات يتم تنفيذ هذه الاختبارات لأجل التعرف على الرعاية الصحية التي يتم عن طريقها تحديد الحالات الفسيولوجية وكذلك الكيميائية الحيوي، والتي تتمثل في النسبة المعدنية والمرض، ونسبة فعالية العقاقير الطبية ووظائفها على أجهزة الجسم، وأيضًا يستخدم للتعرف على تعاطي المخدرات، وينفذ قبل الزواج.

تحليل البول URIN ANALYSIS

ويعرف هذا التحليل بأنه من اختبارات البول السريرية التي يتم التعرف عليها عن طريق مختلف الاختبارات الخاصة بالبول، ويعتبر من أكثر التحاليل الطبية التي يتم من خلالها تشخيص أغلب الحالات، وهي تتكون من ثلاثة اختبارات أساسية:

–        التقييم الكيميائي.

–        الفحص المجهري.

–        الفحص الإجمالي.

ويعرف هذا التحليل بأنه من الفحوصات الإجمالية التي يتم من خلالها عملية القياسات التي تحدد بالعين المجردة، وتشمل الرائحة، ونسبة الجاذبية، واللون، الحكم، الشفافية، ويسهل تنفيذ هذا البول عن طريق استعمال شرائط تحليل البول، والتي تعمل على قراءة النتائج الخاصة باختبارات تغير اللون.

تحليل البراز STOOL ANALYSIS

ويعرف بأنه واحد من أهم انواع التحاليل الطبية واختصاراتها وهو عامل من العوامل الأساسية التي تؤكد وجود حالة مرضية أم لا، ويسهل التعامل مع اختبار البراز الدم الخفي، ويتم تنفيذه لأجل التعرف على أسباب النزيف التابع للجهاز الهضمي، وفي حالات وجود سرطان القولون، وسرطان المعدة، المستقيم.

يتم استعمال تحليل البراز في أغلب الحالات ويتم تشخيصها ضمن حالات الحساسية والتي تتسبب في حالات الكشف عن حساسية بروتين اللبن عند الأطفال الرضع، كذلك حالات حدوث العدوى التي تسببها البكتريا والطفيليات والفيروسات التي تصيب الجهاز الهضمي، وفي حالات حدوث المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي.

تحليل المخاط SPUTUM ANALYSIS

يعرف هذا التحليل بأنه من التحاليل التي يتم استعماله للتعرف على مواد السعال التي تنتج عن طريق الشعب الهوائية، وطبيًا يتم استعمالها لأجل عينات المخطط الخاص الفحص يكون عن طريق العين المجردة.

 والتعرف على الالتهابات التي تخص الجهاز التنفسي، بجانب التحقيقات الخلوية التابعة للأنظمة التنفسية، ويسهل أن يتم إجراء هذا الفحص في المنزل، عن طريق التعرف على الألوان الموجودة في العين.

التحليل الوراثي DNA

يعرف التحليل الوراثي بأنه من التحاليل المهمة والتي يتم من خلالها اختبار الحمض النووي DNA، ويتم عن طريقة تحديد الخطوط الدموية التابعة للتشخيص الوراثي، وهو مسؤول عن كشف مخاطر الإصابة بالأمراض الوراثية، وعمليات الزراعة حتى يسهل التعرف على الجينات الوراثية التي تعرف باسم فحص ذرية لتحديد جودة المخزون.

تحليل الكالسيوم CA

ويعرف تحليل الكالسيوم بأنه من انواع التحاليل الطبية واختصاراتها وهو العنصر الكيميائي المتعدد التفاعل، ويتم تكوينه عن طريق طبقة من أكسد النيتريد المظلمة وهذا في حالة تعرضه إلى الهواء، أما عن الكالسيوم، فهو عبارة عن مجموعة من المعدن الأكثر انتشارًا.

ويعتبر العنصر الخامس الموجود في الجسم، يلعب دور مهم في عمليات التحاليل التي تخص الأعمال الكيميائية الحيوية والفسيولوجي التابع للكائنات الحيوية، بجانب الخلايا التي تعرف في مسارات نقل الإشارات.

التحاليل الهرمونية Thyroxine أو T4

وهي التحاليل والفحوصات الهرمونية التي تخص كافة الهرمونات التي تلعب دور مهمة في جسم الإنسان، عند حدوث أي خلل في هذه الهرمونات داخل الجسم سواء زادت عن حدها الطبيعي أو قلت، فهي تؤثر على صحة وسلامة الجسم، وتبدأ العديد من الأعراض في الظهور، والتي تعرف بأنها دليل على تغير مستوى هرمونات الجسم، يتم طلب تنفيذها في الحال عن طريق الدم.

تحليل وظائف الكلى و الكبد  Liver and Renal Function

يعرف بأنه من انواع التحاليل الطبية واختصاراتها لأن له الكثير من الوظائف المتنوعة داخل الجسم، وذلك في حالة وجود مشاكل في الكبد أو الكلى، حيث يتم تحديد المشكلة والتعرف على الأمراض التي تتمثل في الكلى أو الكبد.

تحليل البنكرياس

يعرف أن تحليل البنكرياس من التحاليل التي المهمة التي تؤكد صحة البنكرياس، إنها من العوامل الأساسية التي تقوم بحماية الأشخاص من الإصابة بمرض السكري، وحالة وجود خلل بها يكون الشخص أكثر عرضة إلى الإصابة بالسكر، وهذا لأنها مسؤولة عن إفراز العصارة التي يوجد بها الإنزيمات المسؤولة عن مرض السكر.

تحليل الغدة النخامية

تعرف الغدة النخامية بأنها واحدة من الغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات داخل الجسم، التي تسبب وجود الكثير من الأمراض المختلفة، وهي تقوم بالتأثير على ضغط الدم ووزن الجسم أيضًا، وتنقسم تحليل الغدة النخامية إلى قسمين:

  • القسم الأول: الفص الأمامي وهو القسم المسئول عن عملية إنتاج الهرمونات.
  • القسم الثاني: وهو القسم الذي يعمل على إفراز الهرمونات التي يتم إنتاجها عن طريق الخلايا العصبية والتي توجد في منطقة المهاد.

إنه يعمل على مساعدة إطلاق الهرمونات التي يتم إنتاجها عن طريق الخلايا العصبية وذلك في منطقة المهاد.

تحليل الغدد التناسلية

تعرف الغدد التناسلية بأنها الغدد المسؤولة عن إنتاج الأمشاج التي توجد في الأعضاء، والتي توجد عند الرجال في الخصيتين أما عن النساء فهي توجد في المبيضان، والتي يتم التعرف من خلاله على القصور التي توجد بها والتي تتمثل في نقص هرمون التسترون والاستروجين.

تحليل الكالسيتريول

ويعرف هذا التحليل بأنه من التحاليل التي يتم اختبارها عن طريق الكلى، وهو الغرض منه التعرف على نسبة فيتامين د التي توجد بالجسم، ويعد انتاجه من السلائف التي تنتج عن طريق الأشعة فوق البنفسجية ومن أهم تحاليلها الآتي:

–        اليوريا Urea.

–        معدل الترشيح الكبيبي Estimated glomerular filtration rate.

–        تحليل الكرياتينين Creatinine clearance.

–        تحليل البول Urine analysis.

وهنا نكون ذكرنا مجموعة كبيرة من انواع التحاليل الطبية واختصاراتها بجانب التعرف عليها كاملة، وكيفية سحبها، وهذه المعلومات تفيد العديد من الأشخاص، لأنها معلومات دقيقة جدًا ويسهل حفظها، ويمكن متابعة المزيد من المقالات عن طريق موقعنا لاكتساب الكثير من المعلومات عن التحاليل الطبية وأنواعها وفوائدها. 

أقرأ أيضاً : تحاليل الدم الكاملة

1 فكرة عن “انواع التحاليل الطبية واختصاراتها”

  1. Pingback: تحاليل الدم الكاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.