رموز تحليل البول ومعانيها

رموز تحليل البول ومعانيها للكشف عن القيم المرتفعة عن المعدل الطبيعي

رموز تحليل البول ومعانيها

تتعدد رموز تحليل البول ومعانيها تبعًا لنوع الفحص المطلوب، حيث ينصح الطبيب بإجراء فحص البول للتعرف على المشكلة أو الاضطراب الصحي الذي يعاني منه الشخص؛ نظرًا لاستخدام هذا التحليل في التعرف على الإصابة بأنواع متعددة من الأمراض، حيث يكون الهدف من إجراء هذا الفحص هو التعرف عن القيم التي ترتفع عن المعدل الطبيعي للتمكن من الاكتشاف المبكر للمرض.

إجراءات ما قبل تحليل البول

لا يتطلب إجراء فحص البول القيام بأي إجراءات، حيث يوضح هذا الاختبار رموز تحليل البول ومعانيها من أجل التعرف على النسب المرتفعة عن المعدل الطبيعي، لكن على الرغم من ذلك يمكن للشخص أن يتناول الطعام بصورة طبيعية.

لكن يجب التنويه أن هناك بعض الأدوية التي ينتج عنها آثار، لذلك يجب إخبار الطبيب بالأدوية أو المكملات الغذائية التي تتناولها.

إقرأ أيضًا: سعر تحليل وظائف الكلى للاكتشاف المبكر لأمراض الكلى

رموز تحليل البول ومعانيها

أولًا يتم فحص البول عن طريق النظر للتعرف على لون البول، ومن ثم يقوم الفاحص بتدوين الوصف المتعلق بلون البول ومظهره في التقرير، حيث أن اللون الطبيعي للبول أصفر، بالإضافة إلى المظهر الصافي غير المعكر.

ثانيًا يتم فحص هذه العينة عن طريق وضع شريحة بالعينة، حيث يتغير لون هذه الشريحة في حالة وجود معدل يفوق المعدل الطبيعي لأحد مكونات البول التي تتمثل في:

  • حموضة البول Acidity الذي يدل ارتفاع معدلها عن الطبيعي على الإصابة بمرض في الكلى، أو التهاب.
  • البروتين Protein الذي يشير وجوده في البول إلى إصابة الشخص بمشكلة في الكلى.
  • السكر Sugar يدل على إصابة الشخص بمرض السكري.
  • البيليروبين  Bilirubin يشير وجوده في البول على الإصابة بمرض الكبد.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *