ما هى التحاليل المطلوبة لمعرفة اسباب تساقط الشعر

ما هى التحاليل المطلوبة لمعرفة اسباب تساقط الشعر

ما هى التحاليل المطلوبة لمعرفة اسباب تساقط الشعر.. تعتبر محل بحث واهتمام الكثير من الأشخاص منهم النساء المنتشرة بينهم بشكل كبير خاصة المرضعات، حيث ترتبط مشاكل تساقط الشعر بالعديد من العوامل منها مرضية، نفسية، النظام الغذائي، لذلك يمكننا التعرف على تحاليل تساقط الشعر.

ما هى التحاليل المطلوبة لمعرفة اسباب تساقط الشعر ؟

ما هى التحاليل المطلوبة لمعرفة اسباب تساقط الشعر.. تساقط الشعر تعتبر من المشاكل للغاية الشعر هو سر جمال الشخص، لذلك يجب الحفاظ عليه والاهتمام بالعناية اللازمة وعلاج أي مشكلة تطرأ عليه، خاصة تساقط الشعر لابد من الوصول إلى الأسباب المؤدية إلى التساقط وهي يتم معرفتها عبر القيام بالفحص وإجراء التحاليل التي توضح هذا الأمر.

  •   تحليل صورة الدم الكاملة

في حالة الشخص الذي يعاني من تساقط الشعر سوف يظهر عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء، إذا كان يعاني من نقص نسبة الأنيميا فهو السبب وراء تساقط الشعر لأن نقص الهيموجلوبين يعني نقص نسبة الحديد، النسبة الطبيعية هي تتراوح ما بين 12: 15 جم/ديسيلتر.

  •   تحليل كمية الحديد في الجسم

يتم إجراء فحص مخزون الحديد بالجسم حيث يرتبط نقص المخزون بمشكلة تساقط الشعر، لذلك فإن ظهور التحليل تحتوي على نسبة الحديد قليلة بالدم لابد من تعويضها بتناول الوجبات المختلفة التي تحتوي على حديد بالإضافة إلى الحصول على مكملات مناسبة.

  •   تحليل مستوى فيتامين ب 12

في حالة ملاحظة تساقط الشعر بكثافة ينصح إجراء تحاليل نقص فيتامين b12، لأن هذا الفيتامين يدخل في تركيب الحمض النووي بالجسم وكريات الدم الحمراء، كما يحتاج الشعر إلى الحمض النووي حتى يساعد على النمو بشكل سليم.

كما يتم فحص مستوى فيتامين ب 12 عبر القيام بالتحليل وسحب العينة من الوريد ولا أن يكون الشخص صائم ولا يسبقه أي نوع من التحضيرات، عليك في إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها حيث أن بعض العقاقير تؤثر على نتيجة الفحص مثل أدوية الضغط، السكر، النسبة الطبيعية هي تتراوح ما بين 190 حتى 900 نانو جرام/ ملليتر في حالة ظهور نقص به يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12، والمكملات الغذائية الأخرى.

تحاليل تساقط الشعر للنساء

التحاليل المطلوبة لمعرفة أسباب تساقط الشعر حيث ينصح الطبيب بإجرائها في حالة التساقط الشعر بكثافة بشكل غير طبيعي ومنها:

تحليل مستوى الهرمونات بالجسم

يتم إجراء فحص لقياس نسبة الهرمونات بالجسم بالشكل المعتاد مثل التستوستيرون، الأندروستينون، البرولاكتين، الهرمون المحفز للحويصلة، الهرمون المنشط للجسم الأصفر LH في حالة ظهور خلل في أي من تلك التحاليل يتم الحصول على العلاج المناسب حتى يتم إصلاح مشكلة تساقط الشعر.

تلعب الهرمونات بشكل كبير في نمو وصحة الشعر لدى المرأة مما يعني اضطراب تلك الهرمونات يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل غير معتاد عليه، في المعتاد يرتبط هذا الاضطراب بالعديد من العوامل منها الدورة الشهرية الغير منتظمة، تأخر حدوث الحمل

تحليل نسبة الزنك في الجسم

يرتبط نقص عنصر الزنك بمشكلة تساقط الشعر بالإضافة إلى كثرة التقصف وظهور الشيب بشكل أسرع من المعتاد، حي يحتاج الجسم إلى عنصر الزنك بغرض إنتاج الخلايا والحمض النووي حيث أنه من العناصر التي تعمل على زيادة الجهاز المناعي للجسم، لذلك يجب أن يتم قياس مستوى الزنك سواء كان في البول أو الدم.

يتجه الكثير من الأشخاص إلى قياس مستوى الزنك بالدم أكثر من البول لأنه أدق حيث يتم سحب عينة من الوريد ولكن من الأفضل أن يكون الشخص صائم لمدة تتراوح ما بين 6: 8 ساعات، حيث ينخفض مستوى الزنك بعد تناول الوجبات، كما أن النسبة الطبيعية لمستوى الزنك بالجسم هي 60: 130 ميكرو جرام/ ديسيلتر.

تحاليل شاملة لتساقط الشعر

مشكلة تساقط الشعر هي التي تؤرق العديد من الأشخاص، لذلك يجب اتخاذ إجراءات صارمة للحد من تساقط الشعر والحصول على العلاج المناسب الفعال الذي يوقف بالفعل هذا التساقط وبداية العلاج هي القيام بإجراء التحاليل المطلوبة لمعرفة أسباب تساقط الشعر منها:


  1. فحص هرمونات الغدة الدرقية

إن الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر بشكل غير طبيعي يمكنهم القيام بإجراء تحليل الغدة الدرقية التي تعمل في التحكم بالعديد من الوظائف الحيوية بالجسم، لذلك من الضروري إجراء تحاليل T3، T4، لأن لهما تأثير مباشر على صحة الشعر ونموه.

يتم إجراء تحليل الغدة الدرقية من خلال سحب عينة من الوريد حيث لا يلزم إلى أن يكون الشخص صائم أو القيام بأي من الاستعدادات قبل التحليل ولكن يتطلب إخبار بالأدوية المعتادة على تناولها لأن هناك بعض العقاقير التي لها تأثير مباشر على تحليل الغدة الدرقية مثل أدوية منع الحمل.

  •       النسبة الطبيعية فى تحليل هرمونات الغدة الدرقية هي على النحو التالي:
  •       هرمون T3: النسبة الطبيعية تتراوح من 0.07 إلى 0.17 ميكرو جرام/ ديسيلتر.
  •       تحليل هرمون T4: النسبة الطبيعية من 5 إلى 12 ميكرو جرامًا/ ديسيلتر.
  •       هرمون TSH: النسبة الطبيعية من 0.4 إلى 5 مل وحدة دولية/ لتر.

  1. تحليل هرمون التستوستيرون الذكري

يعتبر أحد الهرمونات الذكرية المسؤولة عن كثافة الشعر وهي مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بتساقط الشعر، بالإضافة إلى حالات الصلع التي يعاني منها الكثير من الأشخاص سواء كان الرجال أو النساء وعن حدوث أي اضطراب في هذا الهرمون يترتب عليه زيادة تساقط الشعر.


  1. فحص فروة الرأس تحت الميكروسكوب

يمكن إجراء فحص شامل لفروة الرأس لاكتشاف هل يعاني الشخص من وجود الفطريات فهي تعتبر من أهم العوامل المؤثرة على فروة الرأس، مما يعني الإفراط في تساقط الشعر.

 سعر تحليل تساقط الشعر

يختلف أسعار التحاليل المطلوبة لمعرفة أسباب تساقط الشعر من معمل لآخر ومن بلد لأخرى، وذلك بناءً على المواد والأجهزة المستخدمة، لذلك سوف نجد أن سعر تحاليل تساقط الشعر متفاوتة وليس هناك حد معين لتلك الأسعار.

أعراض مصاحبة بعد إجراء تحاليل الشعر

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص القائم بإجراء تحاليل تساقط الشعر ولا يشترط أن يمر بها جميع الأشخاص منها:

  • عقب الإنتهاء من الإجابة عن تساؤل ما هى التحاليل المطلوبة لمعرفة اسباب تساقط الشعر فإنه يوجد شعور بألم بسيط بعد الانتهاء من التحاليل المطلوبة لمعرفة أسباب تساقط الشعر ولكنه سرعان ما يختفي.
  • يشعر الشخص بالدوار البسيط والذي يمكن علاجه بتناول كوب من العصير.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يحدث كدمة في مكان سحب العينة من الوريد.
  • بعض الأشخاص قد يعانون من حدوث تجمع دموي تحت الجلد يستمر لفترة.
  • هناك بعض الحالات يصعب إجراء التحليل معهم بسهولة نظراً لضعف الأوردة الخاصة بهم.

طرق الوقاية من تساقط الشعر

بعد أن أجبنا عن سؤال ما هى التحاليل المطلوبة لمعرفة اسباب تساقط الشعر يوجد بعض النصائح التي يمكن أخذها في الاعتبار حيث تقلل من الإصابة بتساقط الشعر منها:

تجنب القيام بعمل الشعر على هيئة ضفائر أو كعك، أو ذيل الحصان.

تجنب لف الشعر وهو مبلل ولكن الأفضل هو تركه حتى يجف.

عدم الإفراط في صبغ الشعر خاصة التي تحتوي على مكونات كيميائية ضارة بالشعر.

السماح بتهوية الشهر بصفة مستمرة داخل المنزل مع تدليك الفروة حتى يتم تنشيط الدورة الدموية بالشعر، وتحفيز نمو بصيلات الشعر.

تجنب استخدام الحرارة على الشعر مثل المكواه والاستشوار.

في نهاية الأمر إن الشعر هو سر جمال كل فرد عليك الحفاظ عليه والعناية به بطرق طبيعية ومعرفة أسباب كل مشكلة تحدث والعمل على حلها فوراً ونكون بذلك قد إنتهينا من تقديم موضوع ما هى التحاليل المطلوبة لمعرفة اسباب تساقط الشعر.

أقرأ أيضاً : ماهي تحاليل وظائف الكلى

1 فكرة عن “ما هى التحاليل المطلوبة لمعرفة اسباب تساقط الشعر”

  1. Pingback: هل يستمر مفعول الابرة التفجيرية للشهر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.