ما هو تحليل carcinoembryonic antigen

ما هو تحليل carcinoembryonic antigen

ما هو تحليل carcinoembryonic antigen الذي يستخدم في التعرف على ما يسمى بالمستضد السرطاني، ويستخدم في التعرف على أكثر من نوع من أنواع السرطانات المختلفة التي قد تصيب الجسم، وتستخدم بشكل دقيق في السرطانات التي تصيب منطقة الجهاز الهضمي، ويتم استخدامها في التعرف على مدى التطور في مراحل علاج السرطان.

ما هو تحليل carcinoembryonic antigen

عند طرح سؤال ما هو تحليل carcinoembryonic antigen يجب عليك التعرف على مصطلح المستضد في البداية، وهي تلك المواد التي تدل على وجود الخلايا السرطانية والتي توضح أثرها في الجسم، عادة ما يتم استخدام هذا التحليل في التعرف على أماكن السرطان في الأمعاء الدقيقة والمستقيم، كما أن تلك المادة تظهر في الدم في بعض الأحيان.

وفي حالة ما إن كانت تلك النسبة مرتفعة في التحليل بعد انتهاء أي عملية جراحية أو العلاج الذي يتم استخدامه في التخلص من السرطان يكون هذا مؤشر لأن السرطان لا يزال موجود في الجسم، الجدير بالذكر أن من الأشياء التي تزيد من معدلات تلك المادة في الجسم التدخين، لذا يجب أن تخبر طبيبك بذلك لكي لا يتم التشخيص بشكل خاطئ.

متى أحتاج إلى تحليل carcinoembryonic antigen

الآن بعد التعرف على إجابة سؤال ما هو تحليل carcinoembryonic antigen يجب عليك التعرف على الحالات التي تحتاج إلى هذا التحليل وهي:

  • ظهور أعراض تشير إلى وجود سرطان.
  • الكشف على حالات التحسن في علاج السرطان.
  • يستخدم أثناء العلاجات الجراحية أو الكيميائية والاشعاعية للسرطان.
  • مرحلة ما بعد العلاج من السرطان.

الآن تكون قد تعرفت على ما هو تحليل carcinoembryonic antigen وضرورة القيام به، في حالة توافر أي أعراض للسرطان أو مشكلات من التي سبق ذكرها.

أقرأ أيضاً : ما هو تحليل fbs

1 فكرة عن “ما هو تحليل carcinoembryonic antigen”

  1. Pingback: ما هو تحليل fbs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.