ما هو تحليل مزرعة البول

ما هو تحليل مزرعة البول

ما هو تحليل مزرعة البول هو من إحدى التحاليل المعملية التي تعمل بشكل كبير في المساعدة على كشف الإصابة بأي من أشكال العدوى المختلفة في الجهاز البولي وفي بعض الحالات يتم تجميع عينة البول في عبوة مخصصة وبعض الحالات تحتاج إلى القسطرة البولية.

ما هو تحليل مزرعة البول

ما هو تحليل مزرعة البول يتم إجراء تلك التحليل في حالة الشك بأن الشخص مصاب بعدوى الجهاز البولي، أو في حالة ظهور الأعراض التي تشير للإصابة بعدوى الجهاز البولي أو وصولها إلى الكلى.

ويتم إجراء التحليل للمرأة الحامل في عند زيارة الطبيب الأولى لها، أو في الثلث الأول من فترة الحمل حتى لو لم توجد لديها أي أعراض للعدوى حتى يتم الكشف المبكر عن وجود بكتيريا في البول مؤثرة على صحة الجنين، كما أن تحليل زراعة البول لا يمكن إجراءه في كافة الحالات التي لا يمكن أن تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية أو الحالات المعقدة.

نتائج تحليل المزرعة

ما هو تحليل مزرعة البول بعد أن يجرى التحليل وترسل عينة البول إلى المختبر يتم زراعتها في بيئة معينة لعدة أيام لكي تسمح للبكتيريا أو أي نوع من الكائنات المجهرية بالنمو، ولو تم ظهور عدد قليل من الكائنات المجهرية فبالتالي تكون النتيجة سالبة، ولو ظهرت بكتيريا أو أنواع أخرى من الكائنات المجهرية فتكون النتيجة موجبة.

ما هو تحليل مزرعة البول فمن خلال تلك التحليل يمكن أن يحدد نوع البكتيريا التي تسبب العدوى، ويكون إما عن طريق مشاهدتها مجهريًا أو بإجراء اختبار آخر إضافي.

أقرأ أيضاً : ما هو تحليل lupus anticoagulant

ما هو تحليل Uric acid

1 فكرة عن “ما هو تحليل مزرعة البول”

  1. Pingback: ما هو تحليل lupus anticoagulant

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *