ما هو تحليل المناعة

ما هو تحليل المناعة

ما هو تحليل المناعة هو العلم الذي يختص بالمناعة والجهاز المناعي في جسم الإنسان ووظائفه والأمراض التي تتعلق به كما أنه علم يختص بدراسة مصل الدم وقد يتم إجراء تحليل المناعة لأكثر من سبب وتختلف أنواع التحاليل للمناعة وفقًا لاختلاف الأجسام المضادة.

ما هو تحليل المناعة

يتم الإجابة عن سؤال ما هو تحليل المناعة وفق الآتي :-

  • التأكد من وجود أجسام مضادة، وتكون عبارة عن بروتينات تنتج من قبل خلايا الدم البيضاء، على اعتبار رد فعل لجذب مولدات الضد لجسم الإنسان.
  • توضيح الخلل الذي يتعلق بجهاز المناعة والذي يشمل أمراض المناعة وأيضًا أمراض نقص المناعة.
  • ما هو تحليل المناعة يعمل على التأكد من تطابق الأنسجة والأعضاء وأيضًا تطابق السوائل التي يرغب في نقلها من شخص لآخر بسبب عوامل صحية.

طريقة عمل تحليل المناعة

ماهو تحليل المناعة حيث يتم بأخذ عينة من دم الشخص المريض ثم يتم وضعها على شريحة مجهرية تكون تابعة لمجهر مختص يعمل بالأشعة الفوق بنفسجية حيث تتكون شريحة الفحص من خلايا مجهزة خصيصًا لتلك الغرض لكي تتفاعل مع الأجسام المضادة لنوى الخلايا في حال وجودها وتظهر تحت المجهر بعد أن يقوموا بتسليط الأشعة الفوق بنفسجية داخل عينة الفحص فيمنع نتيجة إيجابية للفحص.

ما هو تحليل المناعة فقد ننبه بأن نتيجة الفحص الإيجابية لبعض الأشخاص بدون وجود أمراض للمناعة الذاتية، فمن الممكن أن تصل النسبة إلى 5% من عينة الاختبار.

أقرأ أيضاً : ما هو تحليل plt وعلاقته بفحص الدم ؟

فكرتين عن“ما هو تحليل المناعة”

  1. Pingback: ما هو تحليل plt

  2. Pingback: ما هو تحليل mpv

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.