ما هو تحليل anti Thyroid peroxidase Abs - anti thyroid peroxidase abs تحليل

ما هو تحليل anti Thyroid peroxidase Abs و3خطوات لإجراء الفحص

ما هو تحليل anti Thyroid peroxidase Abs

تُعرف الأجسام المضادة للبيروكسيداز الدرقي بأنّها الأجسام المضادة التي تقوم بهاجمة أحد الإنزيمات الخاصة بالغدة الدرقية بالخطأ والمعروف علميا بالبيروكسيداز الدرقي، و يتم اختصار هذا التحليل بإسم TPO حيث تقوم الغدة الدرقية بالإستعانة بذلك الإنزيم لتتم عملية تحضير الهرمونين الدرقيين، الأول هو الهرمون المعروف بإسم ثلاثي يود الثيرونين المعروف اختصاراً T3 والثاني هو هرمون الثيروكسين المعروف اختصاراً T4، وسنعرض لكم في هذا المقال إجابة سؤال ما هو تحليل anti Thyroid peroxidase Abs ، وذلك على مدونة يوسبيتال .

ما هو تحليل anti thyroid peroxidase abs

anti thyroid peroxidase تحليل بوقت الحمل

تعددت امراض في حال الإصابة بأحد أمراض الغدة الدرقية،وهي تشتد بعض الاوقات ويكثر المرض بها عند حدوث حمل عند المرأة، وذلك يؤدي إلى تعرض الطرفين وهم الأم والجنين للخطر. وبالتالي ينصح عادة بعمل فحص الأجسام المضادة للغدة الدرقية بما فيها الأجسام المضادة للبيروكسيديز الدرقي، إذيُساعد الكشف المبكر عن وجود مرض في الغدة الدرقية وتلقي علاج المناسب أثناء الحمل في الحفاظ على صحة كل من الأم والجنين.

ماذا تفعل الأجسام المضادة لثايروغلوبيولين

معني ما هو تحليل anti Thyroid peroxidase Abs؟ عندما تعرفه تستطيع الاستعلام عن الاجسام المضادة، قد تقوم الأجسام المُضادة بهاجمة البروتين السُّكري الذي تقوم الغدة الدرقية بإنتاجه بشكل أساسي والمعروف بإسم بالغلوبولين الدرقي أو الثايروغلوبيولين والمعروف اختصاراً بإسم Tg حيث يقوم ذلك البروتين بالقيام بدوراً مهماً في تصنيع هرمونات الغدة الدرقية و القيام بتخزين الأشكال غير النشطة منها و القيام بتخزين اليود أيضآ، ويُشير الارتفاع في مستوي الأجسام المُضادة لثايروغلوبيولين في الدم إلى وجود بعض الاضطرابات الموجودة في الغدة الدرقية خاصا مرض هاشيموتو، أو مرض غريفز أو وجود تضخم الغدة الدرقية المتعدد أو العقيدات الدرقية المنفردة أو سرطان الغدة الدرقية. فكله عن طريق معرفة ما هو تحليل anti Thyroid peroxidase Abs.

تحليل anti thyroid peroxidase abs

اقرأ أيضا: تحليل anti thyroglobulin ab

ماهي مستقبلات الهرمون المنشط للغدة الدرقية

تقوم الغدة النخامية الموجودة في الجزء السفلي من المخ بإنتاج الهرمون الذي ينشط الغدة الدرقية وذلك للقيام بالاستجابة للإشارات التي تصل اليها من المنطقة التي تسمي بمنطقة تحت المهاد التي توجد في منطقة الدماغ كذلك حيث يكمن دور ذلك الهرمون المنشط للغدة الدرقية بتحسين نمو الغدة الدرقية ومساعدتها في إفراز الكثير من هرموناتها عند الحاجة لهذا وهنا يجب التوضيح أن علاقة هرمونات الغدة الدرقية والهرمون الذي ينشط الغدة الدرقية هي علاقةٌ عكسية حيث يؤدي ازدياد نسبة هرمونات الغدة الدرقية في الدم إلى تعطيل نسبة انتاج الهرمون الذي ينشط الغدة الدرقية وكل ذلك نعرفه عندما تستعلم عن ما هو تحليل anti Thyroid peroxidase Abs.

كيف فحص anti thyroid peroxidase abs تحليل؟

  • يتم أخذ عينة دم من وريد الدم في الذراع وذلك عن طريق استخدام إبرة صغيرة.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال الإبرة، سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار.
  • قد تشعر بلسعة صغيرة عندما تدخل الإبرة أو تخرج. يستغرق هذا عادة أقل من خمس دقائق.
  • لا توجد تحضيرات خاصة ضرورية لفحص الدم أجسام مضادة للبيروكسيداز الدرقي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *