ما هو تحليل Cea

ما هو تحليل Cea

ما هو تحليل Cea.. هو أحد تحاليل لقياس نسبة البروتين في الدم التي قد يطلبها الطبيب من المريض المشتبه اصابته بأي من أنواع السرطان المختلفة وفي بعض الحالات يقوم به بعد تشخيص الإصابة بأحد أنواع السرطانات المنتجة لهذا البروتين وسنتعرف على ما هو تحليل Cea.

ما هو تحليل Cea

ما هو تحليل Cea.. يعرف المستضد السرطاني المضغي، بأنه أحد البروتينات الموجودة في أنسجة الجنين والذي يختفي أو تنخفض مستوياته بشدة بعد الولادة بصورة طبيعية.

 كما ويعتبر أحد الواسمات الورمية، وهي إحدى المواد التي يتم إنتاجها من الخلايا السرطانية أو من خلايا الجسم كرد فعل لوجود خلايا سرطانية في الجسم، فيرتفع مستوى هذا البروتين في العديد من الاضطرابات السرطانية، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات غير السرطانية.

وعادة ما يتم فحص مستوى هذا البروتين في الدم، وأحياناً في سوائل الجسم المختلفة مثل: السائل الدماغي الشوكي، والسائل الصفاقي المبطِن لجدار المعدة، والسائل الجنبى المحيط بالرئتين.

دواعي إجراء تحليل CEA

لا يستخدم اختبار المستضد السرطاني المضغي لتشخيص أو الكشف عن الإصابة بالسرطانات لعامة الناس، ولا للأشخاص الذين ليس لديهم أية أعراض للإصابة بالمرض، ولكنه عادة ما يستخدم بعد تشخيص الإصابة بأحد أنواع السرطانات المنتجة لهذا البروتين، ومنها: سرطان الرئة، والكبد، والمبيض، والبروستات، وغيرها، ويتم أجراء هذا التحليل في الحالات الآتية:

  • ظهور أعراض تشير إلى الإصابة بالسرطان.
  • مراقبة فعالية العلاج المستخدم للتخلص من السرطان، كالعلاج الكيميائي، أو الإشعاعي، أو الجراحي، أو مزيج منهم.
  • مراقبة المصاب بعد انتهاء العلاج للتحقق من إعادة الإصابة بالسرطان مرة أخرى.
  • الكشف عن الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به، كالأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي ووراثي من الإصابة بسرطان القولون، وفي الحقيقة أنَه نادراً ما يستخدم لذلك.

وإلى هنا نكون قد أجبنا عن سؤال ما هو تحليل Cea.

أقرأ أيضاً : أسعار التحاليل في معمل المختبر 2021

فكرتين عن“ما هو تحليل Cea”

  1. Pingback: أسعار التحاليل في معمل المختبر 2021

  2. Pingback: ما معني Nil في تحليل البول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.