ما هو تحليل cpk 

ما هو تحليل cpk 

عند الحديث عن ما هو تحليل cpk يجب أن نقول أنه اختصار لمصطلح creatine phospho kinase وهو إنزيم فسفوكيناز الكرياتين والموجود في العضلات وفي عضلة القلب بالذات، ويقوم هذا الإنزيم بدور كبير في إنتاج الطاقة في العضلة، لذلك عندما تصاب أي عضلة في الجسم أو عضلة القلب بضرر يتم تسريب الإنزيم منها للدم فترتفع نسبته في الدم.

ما هو تحليل cpk

ما هو تحليل cpk.. لمعرفة ما هو تحليل cpk  يجب الإشارة إلى أنه تختلف نتيجة هذا التحليل تبعاً لمكان وجوده كما يلي:

  • cpk 1: والموجود في الرئتين والدماغ ويسمى ب CPK-BB، وتدل الزيادة فيه على إصابة في الدماغ مثل النزيف الدماغي أو السكتات الدماغية أو الاحتشاء الرئوي.
  • cpk 2:  والموجود في القلب ويسمى ب CPK-MB والذي تقوم مستوياته بالارتفاع بعد حدوث نوبة قلبية بحوالي 3-6 ساعات، ويدل ارتفاع نسبته أيضاً على حدوث التهاب في عضلة القلب أو رجفان قلبي أو حدوث عملية قلب مفتوح.
  • cpk 3: ويوجد في العضلات الهيكلية ويسمى بCPK-MM، ويدل الارتفاع فيه على حدوث إجهاد عضلي أو إصابة عضلية أو تلف العضلات بسبب المخدرات أو عمل جراحة.

نسبة انزيم cpk الطبيعية 

لمعرفة ما هو تحليل cpk يجب معرفة نسب إنزيم cpk وهي:

  • عند الذكر: تصل نسبته الطبيعية لحوالي 39-308 وحدة لكل لتر.
  • عند الأنثى: تصل نسبته الطبيعية لحوالي 26-192 وحدة لكل لتر.
  • وفي العموم بالنسبة للذكر والأنثى معاً تكون نسبة 95% من كمية الإنزيم عبارة عن النوع الثالث منه وهو CPK-MM.

هناك بعض الأدوية التي قد تؤثر على نتيجة التحليل منها الليثيوم، بالإضافة للحقنة العضلية التي تقوم برفع نسبة الانزيم في الدم دون حدوث أي أعراض مرضية، ولذلك يجب الانتباه لهذه الأدوية وإخبار الطبيب قبل القيام بالتحليل بجميع الأدوية التي يقوم المريض بتعاطيها.

أقرأ أيضاً : ما هو تحليل prl

ما هو تحليل ptt

هل زيت الحلبة يسبب سرطان الثدي

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *