ما هو تحليل creatinine

ما هو تحليل creatinine

ما هو تحليل creatinine وهو واحد من تحليل الدم التي يتم من خلالها قياس نسبة الكرياتنين في الدم، وهو واحد من المركبات الأساسية والمهمة التي تخدم الأنسجة العضلية، والتي يتم من خلالها عملية اختلاف المواد حيث يتحول الكرياتنين إلى نفس المادة التي يتم من خلالها عملية الإفراز في الكلى، وتعرف نسبة الكرياتنين في الدم بأنها من العناصر الأساسية، والتي تقوم بتحسين وظائف الكلى وكتلة العضلات.

ما هو تحليل creatinine

ما هو تحليل creatinine.. يعرف تحليل creatinine بأنه من التحليل المهمة التي يتم استخراجها من البول، وهي واحدة من المخلفات التي تخرج من الجسم، ويتم تنقيتها عن طريق الدم، وعادة ما يوصى بتنفيذ هذا الفحص، لأجل أن يتم ظهور البيان الآتي:

نسبة الكرياتنين في الدم: وهو يتم أخذ عينة من الدم وفحصها للتعرف على نسبة الكيرياتنين التي توجد بالدم، ويتم اعتبارها وفقًا للوزن والعمر الخاص بالمريض، ويتم تقيمه في الجسم.

تصفية الكرياتنين: وهو الفحص الذي يتم من خلاله فحص قدرة الكلي لأجل عمل تنقية الدم، كما يتم تجميع البول على مدار ال 24 ساعة وفحص نسبة الكرياتنين التي تحتوي عليها.

أسباب تنفيذ تحليل الكرياتنين

عادة ما يحدث خلل في نسبة الكرياتينين التي توجد في الجسم، والتي تعمل على وجود اضطرابات لا يمكن خلالها القيام بجميع أعمالها بالطريقة الصحيحة:

  • وجود اضطرابات في الكلي.
  • التعرض إلى شدة المرض في الكلي.
  • ارتفاع في ضغط الدم باستمرار.
  • تناول العقاقير والأدوية التي تؤثر على الكلى.

أقرأ أيضاً : ما هو تحليل e2

1 فكرة عن “ما هو تحليل creatinine”

  1. Pingback: ما هو تحليل e2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.