ما هو تحليل crp

ما هو تحليل crp

ما هو تحليل crp.. عندما يشكو المريض من ألم ما يطلب منه الطبيب في بعض الأحيان القيام بإجراء بعض التحاليل الطبية التي تعطي مؤشرات معملية رئيسية وأساسية لرصد حالة الإنسان الصحية وتكشف عن وجود اعتلالات أو في الوظائف الحيوية والعضوية للجسم قد يصيب المريض طلب الطبيب لتحليل crp بعض الاضطراب وسنتعرف على ما هو تحليل crp؟

ما هو تحليل crp

ما هو تحليل crp.. يقيس اختبار CRP مستوى البروتين المتفاعل C في الدم، والذي يعرف على أنه بروتين ينتجه الكبد وينتقل للدورة الدموية استجابة للالتهاب، إذ يعد الالتهاب إحدى وسائل الجسم لحماية أنسجته عند التعرض للجروح والعدوى وهو ما يسبب الألم والاحمرار وتورم المنطقة المصابة، وبذلك يمكن القول بأن اختبار البروتين المتفاعل C يساعد على تشخيص العديد من المشاكل الصحية الحادة والمزمنة المسببة للالتهاب.

الحالات التي تستدعي إجراء تحليل crp

يطلب الطبيب إجراء تحليل CRP عند تراود الشكوك لديه بوجود مشكلة صحية تسبب الالتهاب، إذ يستخدم هذا الفحص في تشخيص الأمراض مثل أمراض الأمعاء الالتهابية، والتهاب المفاصل، وأمراض المناعة الذاتية، بالإضافة لاستخدامه في مراقبة صحة المريض الذي تم تأكيد إصابته بأحد هذه الأمراض.

 مراقبة مدى فعالية العلاجات المتبعة في تلك الحالات، فالعلاج الناجح يتضمن تراجعاً للالتهاب وبالتالي انخفاض مستوى البروتين المتفاعل C.

وبالإضافة إلى ما سبق قد يطلب مقدِم الرعاية الصحية إجراء تحليل CRP عند اعتقاده بالإصابة بعدوى بكتيرية، والتي من الممكن أن تكون التهاب العظم والنقي (Osteomyelitis6) أو الإنتان (Sepsis)، أو كما هو معروف بتسمم الدم والذي يعرف على أنه استجابة الجسم القصوى للعدوى، وهي حالة قد تكون مهدِدة للحياة وتتطلب التدخل الطبِي المباشر.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على أهمية إجراء التحاليل الطبية وما هو تحليل crp؟

أقرأ أيضاً : ما هو تحليل CBC

فكرتين عن“ما هو تحليل crp”

  1. Pingback: ما هو تحليل CBC

  2. Pingback: هل السمسم ممنوع لمرضي أنيميا الفول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.