ما هو تحليل ال dimer d

ما هو تحليل ال dimer d ؟

ما هو تحليل ال dimer d

للإجابة على سؤال ما هو تحليل ال dimer d ؟ الذي شاع مؤخرًا يمكن باختصار تعريفه على أنه فحص دم يستخدم للمساعدة في تقليل وجود جلطات دموية خطيرة تؤدي الخطوات إلى تكتل الدم.

ما هو تحليل ال dimer d ؟

هو جزء من البروتين يساعد الجسم على تكوين جلطات دموية عند تعرضه لجلطة دموية كبيرة ” مثل تجلط الأوردة العميقة “، فإنه يتكون من عدد كبير من المواد المتخثرة في الجسم، ثم يستخدم الطبيب الاختبار للتحقق من كمية الدم في الدم لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بجلطة دموية.

وهو جزء من العلاج بعد الشفاء من كورونا وهذا ما سبب في ارتفاع نسبة الأشخاص المقبلون على هذا التحليل.

متى يحتاج الشخص إلى اختبار d-dimer ؟

  • هناك بعض الفحوصات التي يمكن أن تساعدك في تأكيد وجود المرض الناجم عن الأعراض، ويمكن استخدام هذا الاختبار لتحديد سبب معاناة المريض من الأعراض المصاحبة.
  • كما يجب التأكد من حدوث جلطات الدم عند ظهور الأعراض، بما في ذلك التورم أو الألم في الساقين والانسداد الرئوي، وأن الجلطات الدموية التي تدخل الرئتين يمكن أن تسبب صعوبات في التنفس.
  • كما يمكن أن يسبب تسارع ضربات القلب وألم في الصدر وسعال حاد.

إقرأ أيضًا: ما هو ﻣﻌﻧﻰ تحليل tp وما الغرض منه ؟

لذلك فإن اختبار d-dimer في هذه المواقف مهم جدًا ومفيد، وهذا الاختبار لا يعني أن الشخص مصاب بجلطة دموية، ومع ذلك إذا كانت فرصة حدوث جلطة أكبر وكان المريض بحاجة إلى الفحص عدة مرات، فيجب إجراء فحوصات أخرى للتأكد من ذلك.

ماذا يعني تحليل D-dimer في النطاق الطبيعي ؟

يكون تحليل D-dimer في جميع الحالات بغض النظر عن الرجال والنساء، فإن المعدل الطبيعي للسكان الطبيعيين سلبي، ويتم النظر في العديد من الأسباب، مثل سرطان الثدي، السكتة الدماغية، سرطان البروستاتا، أمراض الكبد، والعدوى السامة، والصدمات النفسية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *