تحليل الديمر

ماهو تحليل الديمر

ماهو تحليل الديمر

تحليل الديمر هو اختبار دم يساعد في استبعاد تجلط الدم أو يساعد في تشخيص الحالات المتعلقة بتجلط الدم، ويعتبر الديمر جزء من بروتين الفيبرين ، وهو بروتين يلعب دورًا في عملية التخثر، حيث أنه عندما يتعرض أحد الأوعية الدموية أو الأنسجة لإصابة تسبب النزيف ، يبدأ الجسم عملية تسمى الإرقاء وتكوين جلطة دموية في موقع الإصابة لتقليل وإيقاف النزيف، وتخلق هذه العملية خيوطًا من بروتين يسمى الفيبرين تلتصق ببعضها البعض لتشكل شبكة من الفيبرين، حيث تساعد هذه الشبكة ، إلى جانب الصفائح الدموية ، على استقرار تجلط الدم في موقع الإصابة حتى يتوقف النزيف، وهذا جزء طبيعي من عملية الشفاء وبدونه يستمر النزيف ويمكن أن يهدد الحياة.

ماهي استخدامات تحليل الديمر

  • تساعد بعض الاختبارات على التأكد من أن مرضًا أو حالة معينة تسبب الأعراض التي يشكو منها المريض أو تستبعد حالة معينة بسبب الأعراض التي تظهر.
  • ويمكن استخدام تحليل الديمر في كلا الاتجاهين ، اعتمادًا على ما يبحث عنه الطبيب.
  • يكون اختبار الديمر أكثر فائدة عندما يعتقد طبيبك أن الأعراض التي تعاني منها ناتجة عن سبب آخر غير تجلط الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي ، حيث إنها طريقة سريعة وغير جراحية لاستبعاد هذه الأسباب.
  • يعد اختبار الديمر أقوى وأكثر فائدة للأشخاص الأقل عرضة لخطر الإصابة بتجلط الدم  أو الجلطات الدموية.
  • بالنسبة لهؤلاء الأشخاص ، يمكن استخدام تحليل الديمر في غرفة الطوارئ بالمستشفى لتحديد ما إذا كانت هناك جلطة دموية.
  • يستخدم اختبار الديمر أيضًا لتشخيص الاضطرابات الأخرى التي تنشأ نتيجة جلطات الدم ، مثل التخثر المنتشر داخل الأوعية والسكتة الدماغية.
  • قد يستخدم الطبيب أيضًا اختبار الديمر كعنصر تحكم في تقدم العلاج وتحسينه في المرضى الذين يتم علاجهم من تجلط الدم داخل الأوعية الدموية، حيث يشير الانخفاض في قيمة تحليل الديمر إلى فعالية العلاج وكفاءته.

اقرأ أيضا: ماهو سعر تحليل pth

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X