ما هو تحليل direct bilirubin

ما هو تحليل direct bilirubin ؟

ما هو تحليل direct bilirubin

التحاليل المتعلقة بالكبد كثيرة ومتنوعة ويخلط الكثير من الناس بين هذه التحاليل بشكل كبير، حيث يسأل الناس عن ما هو تحليل  direct bilirubin ؟ وما هي الدواعي التي تجعل الطبيب ينصح بإجرائه فورًا.

ما هو تحليل direct bilirubin ؟

يعتبر هذا التحليل يتم إجرائه خصيصًا لقياس نسبة البيليروبين الموجودة في الدم، فهو عبارة عن تحليل دم أي يتم من خلال أخذ عينة دم من الشخص المريض، ومادة البيليروبين عبارة عن مادة صفراء اللون تنتج بشكل طبيعي بواسطة الكبد، حيث يتم إنتاجها تلقائياً خلال إتمام عملية تكسر خلايا الدم الحمراء.

ومن الجدير بالذكر أن مادة البيليروبين توجد في العصارة الصفراء التي يتم إفرازها أيضًا بواسطة الكبد، حيث تعمل على المساعدة في عملية هضم الطعام بشكل سليم وصحيح، وفي الحالات السليمة يعمل الكبد السليم على التخلص من معظم مادة البيليروبين خارج الجسم.

ولكن عندما يتعرض  الكبد للتلف يتم إفراز هذه المادة من الكبد إلى مجرى الدم بشكل مباشر مما يتسبب في حدوث ما يعرف باليرقان، وهي حالة مرضية  تسبب اصفرار بياض العينين والجلد.

إقرأ أيضًا: ما معنى trace في تحليل البول ؟

ما هي دواعي إجراء هذا التحليل ؟

يقوم الطبيب بفحص المريض سريرياً بشكل كبير، وبالتالي يلاحظ وجود مجموعة من الأعراض، عندما يتعرف الطبيب على هذه الأعراض يبدأ في وضع مجموعة من الاحتمالات إذا كانت الأعراض متشابهة بين أكثر من مرض أو مشكلة صحية، وبالتالي يقوم الطبيب بالنصح بإجراء العديد من التحاليل.

وهناك مجموعة من الأعراض تظهر على المريض مما يدفع بإجراء تحليل direct bilirubin فورًا، ومنها:

  • ملاحظة وجود إحدى علامات اليرقان من اصفرار الجلد، واصفرار لون البول، واصفرار بياض العينين.
  • الشعور بآلام في البطن وانتفاخات.
  • الإصابة ببعض أنواع فيروسات الكبد.
  • عدم القدرة على تناول الطعام.
  • التعرض إلى القيء بشكل مستمر.
  • في بعض الأحيان ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير.

إقرأ أيضًا: ما المعدل الطبيعي لتحليل Crp ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *