ما هو تحليل hct

ما هو تحليل hct

ما هو تحليل hct.. وهو عبارة عن اختبار يتم عمله لمعرفة  نسبة مكونات الدم وحجم الدم الكلي وهذا يتم عن طريق متخصصون في مجال التحاليل وهذه التحليل ضمن تحليل الدم الكامل CBC  وفي بعض الحالات التي تطلب أجراء هذا وسنقوم كل هذا.

ما هو تحليل hct

ما هو تحليل hct.. كيفية عمل تحليل  HCT أو ما يسمى بالهيماتوكريت ويتم عمل هذا التحليل لمعرفة نسبة  حجم الدم الكلي ونسبة مكوناته يتكون الدم من سائل وعناصر دموية مختلفة وهم كريات الدم البيضاء، كريات الدم الحمراء، صفيحات دموية، ويتم معرفة النسبة عن طريق إجراء تحليل HCT ويكون هذا ضمن تحليل الدم الكامل وهو CBC.

وتكون كيفية إجراء هذا التحليل عن طريق جهاز التثفيل ويقوم بوضع عينه دموية وهذا يكون ضمن أنبوب زجاجي صغير الحجم وبعد ذلك يوضع الأنبوب في جهاز التثفيل، ويقوم هذا الجهاز بفصل البلازما عن مكونات الدم ويتم هذا بسرعة كبيرة،  وعن طريق المسطرة ويتم معرفة حجم الدم الكلي ونسبة مكونات الدم، والكثير لا يعرف ما هو تحليل hct.

لماذا يجرى تحليل HCT

يعد أخبار HCT من التحاليل الهامة وذلك لقياس عناصر الدم وسوف نعرض بشكل مفصل ما هو تحليل hct و لماذا يجرى تحليل HCT ويوجد بعض الحالات المرضية التي تطلب عمل تحليل HCT وهي كالآتي:

  • فقدان الدم الحاد مؤخراً أو فقدان الدم بشكل خفيف
  • فقر الدم، انخفاض القيم الكافية من تعداد الكريات الحمراء وهي تزيد الجسم بنسبة من الأكسجين، وغيرها من الحالات الاخرى.

أقرأ أيضاً : ما هو تحليل rdw

3 أفكار عن “ما هو تحليل hct”

  1. Pingback: ما هو تحليل rdw

  2. Pingback: ما هو تحليل lh

  3. Pingback: ما هو تحليل ldl cholesterol

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.