ما هو تحليل serum creatinine

ما هو تحليل serum creatinine

ما هو تحليل serum creatinine.. هو فحص قدرة الكلى على العمل بشكل سليم ونسبة الكرياتينين في الجسم وهذه المادة متواجدة في العضلات، كما يوجد عدة حالات للقيام بهذا التحليل ومنها وجود خلال في مادة الكرياتينين أو إصابة الكلى بخلل ما وكل هذا وأكثر سوف نعرضه بشكل مفصل في السطور القليلة القادمة.

ما هو تحليل serum creatinine

ما هو تحليل serum creatinine هو فحصى عن الكرياتينين وذلك للكشف على قدرة الكلى بالقيام بجميع وظائفها، وهي مادة تفرز عن طريق مادة تسمى فوسفات الكرياتين وهذه المادة موجودة داخل العضلات، ويتم إنتاجها عن طريق الكتلة العضلية، ويسمي الكرياتينين (بالإنجليزيّة: Creatinine) ويوجد بشكل طبيعي في الجسم كما يمكن الحصول عليه عن طريق بعض أنواع الطعام المختلفة.

الكرياتينين هي مادة من مخلفات الجسم والتي يعمل الدم علي تنقيتها وذلك عن طريق إخراجها في البول، ويتم عمل تصفية الكرياتينين عن طريق تجميع البول لدى الشخص لمدة 24 ساعة متواصلة ومن خلالها يتم فحص كمية الكرياتينين داخل العينة، حيث يتم فحص نسبة الكرياتنين في الدم وهذا عن طريق أخذ عينه من الدم ويتم فحصها.

أسباب الخضوع تحليل serum creatinine

ما هو تحليل serum creatinine هو فحص لمعرفة مدى قدرة الكلي على القيام بوظائفها، ومن أسباب الخضوع تحليل serum creatinine الأسباب الآتية:

  • إصابة الكلى بأحد الاضطرابات.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تقييم شديد لمرض الكلي المزمن.
  • معرفة قدرة عمل الكلي.
  • وجود خلل في نسب الكرياتينين.

أقرأ أيضاً : ما هو تحليل ca125

1 فكرة عن “ما هو تحليل serum creatinine”

  1. Pingback: ما هو تحليل ca125

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *