ما هو تحليل وظائف الكلى

ما هو تحليل وظائف الكلى

ما هو تحليل وظائف الكلى هو تحليل يتم إجراءه لاكتشاف أن الكلى جيدة وتعمل بصورة طبيعية أم لا، ويوجد نوعين من الاختبارات التي تجرى لتحليل وظائف الكلى الاختبار الأول وهو acr يقوم بفحص نسبة الزلال في البول أما الثاني gfr يقوم بفحص الكرياتينين في الدم.

ما هو تحليل وظائف الكلى

ما هو تحليل وظائف الكلى حيث يطلب الطبيب المعالج إجراء بعض الاختبارات التي تعمل على تحديد الخلل الملحق بوظائف الكلى لكي يتم تشخيص المرض ومن تلك الاختبارات ما يلي:

  • تحليل البول: ويتم فحص البروتين بالدم في البول، فقد يجرى من خلال عينة جمع البول على مدار 24 ساعة حيث يساعد ذلك على مقدار التخلص من فضلات الكرياتينين في الجسم.
  • اختبار الكرياتينين في الدم.
  • نيتروجين اليوريا في الدم

 تحليل وظائف الكبد

ما هو تحليل وظائف الكلى أو ما هي فحوصات وظائف الكبد فقد تتضمن العديد من الإنزيمات والبروتينات فقد تشير إلى زيادة أو نقص مما يدل على وجود مشاكل في الكبد وتلك الفحوصات تشمل التالي:

  • فحص البيليروبين: وهو الذي يتسبب في تحطيم كريات الدم الحمراء بعد انتهاء عمرها ويتم نقله من خلال الكبد ويخرج عن طريق البراز.
  • فحص إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات: وتلك الإنزيم يقوم بهضم الحمض الأميني الذي يعرف بالألانين ويكون مشيرًا لحدوث ارتفاع في نسبة الدم لوجود تلف في العضلات أو الكبد.

ما هو تحليل وظائف الكلى يطلب تحليل وظائف الكلى إذا وجد بعض الأمراض ومنها ارتفاع ضغط الدم والسكري وبشأن فحص وظائف الكبد فقد يعمل على التأكد من صحة الكبد.

أقرأ أيضاً : ما هو تحليل lupus anticoagulant للحامل

1 فكرة عن “ما هو تحليل وظائف الكلى”

  1. Pingback: ما هو تحليل lupus anticoagulant للحامل

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *