ما هو تحليل RBCs

ما هو تحليل RBCs

ما هو تحليل RBCs.. هو أحد تحاليل الدم التي قد يطلبها الطبيب من المريض حيث يقدم هذا التحليل نظرة شاملة على ألية عمل كريات الدم الحمراء ومدى تأثرها بالعوامل الخارجية، ويقوم هذا التحليل بتقييم عدد كريات الدم الحمراء لمراقبة الظروف التي تؤثّر عليها، وسنتعرف على ما هو تحليل (RBCs)؟

ما هو تحليل RBCs

ما هو تحليل RBCs.. يقوم تحليل RBCs على تقييم عدد خلايا الدم الحمراء كرات الدم الحمراء ليتم الكشف وتشخيص ومراقبة الظروف التي تؤثر عليها، علماً بأن التحليل يقوم بإعطاء نتيجة تساعد في تشخيص فقر الدم نقص عدد كرات الدم الحمراء أو كثرتها زيادة عدد كرات الدم الحمراء، وذلك عن طريق أخذ عينة من الدم المسحوب من الوريد في الذراع أو عن طريق الإصبع.

أعراض لإجراء تحليل RBCs

إن كلاً من العلامات والأعراض التالية كالضعف والتعب، ونقص في الطاقة، والشحوب، تدل على الارتباط بالإصابة بفقر الدم، علماً بأن هذا التحليل يساعد كذلك على تشخيص المصابين بأمراض مثل أمراض الدم، وأمراض الكلى، ومشاكل النزيف وفقر الدم المزمن

أمراض يكشف عنها تحليل RBCs 

يعد الانخفاض الحاصل في مستوى خلايا الدم الحمراء مؤشراً على حدوث تدمير فيها، نتيجة الإصابة بفقر الدم الانحلالي الناجم عن خلل في المناعة الذاتية أو عيوب في الخلية الحمراء نفسها، كذلك الإصابة بفقر الدم المنجلي، الثلاسيميا، إضافة إلى التعرض لنزيف مزمن في الجهاز الهضمي، نقص التغذية نتيجة نقص الحديد أو فيتامين أو نقص حمض الفوليك، أما ارتفاع مستوى خلايا الدم الحمراء فيكون مؤشراً على وجود جفاف في حجم السائل في قطرات الدم، أو نتيجة الإصابة بأمراض القلب الخلقية، أو عند الإصابة بورم في الكلى، التدخين، بعض الأسباب الوراثية لنكون بذلك أجبنا عن كل ما يخص سؤال ما هو تحليل RBCs.

أقرأ أيضاً : ما هو MCH في تحليل الدم

3 أفكار عن “ما هو تحليل RBCs”

  1. Pingback: ما هو MCH في تحليل الدم

  2. Pingback: ما معني Nil في تحليل البول

  3. Pingback: ما هو تحليل hbsag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.