ما هو تحليل CRP وعلاقته بالكورونا

ما هو تحليل CRP وعلاقته بالكورونا ؟

ما هو تحليل CRP وعلاقته بالكورونا.. قد تساعدك بعض الاختبارات والتحاليل للتأكد من أن الجهاز المناعي يعمل على النحو الأمثل، خاصة في ظل أزمة فيروس كورونا، ويعتمد قدرتك على التعافي من هذا المرض على قوة جهازك المناعي وقدرته على مهاجمة أي جسم غريب يهاجم الجسم.

فيروس كورونا COVID-19 هو مرض معدٍ جديد ولا يوجد علاج له حاليًا ولذلك من الضروري استكشاف المؤشرات الحيوية لتحديد مدى آفات الرئة وشدة المرض وسنتعرف على ما هو تحليل CRP وعلاقته بالكورونا.

ما هو تحليل CRP وعلاقته بالكورونا ؟

ما هو تحليل CRP وعلاقته بالكورونا ؟.. يعد تحليل البروتين التفاعلي C أو CRP اختبارًا مفيدًا لأنه يمكنه معرفة ما إذا كان جهازك المناعي قادر على مكافحة العدوى، والأفضل من ذلك، يمكن أن يخبرك ما إذا كنت تعاني من التهاب مزمن يرتبط ارتباطًا وثيقًا بصحة عملية الأيض والتمثيل الغذائي

Crp يكشف معدل الالتهابات بالجسم ترتفع نسبته في الجسم بمجرد التعرض أي التهاب، وهو أول تحليل يطلبه الطبيب لتشخيص حالة الإصابة بفيروس كورونا مبدئياً

يصنع الكبد CRP استجابة للصدمة والالتهاب والعدوى تتمثل مهمة CRP في ربط الأنسجة التالفة أو غزو الميكروبات ووضع علامة عليها حتى يتمكن نظام المناعة (خلايا الدم البيضاء) من التعرف عليها وإزالتها بعيدًا.

بمجرد معالجة سبب الاضطراب، تنخفض مستويات CRP عادةً إلى وضعها الطبيعي، ومع ذلك، عندما يكون هناك التهاب مزمن منخفض الدرجة في الجسم، تظل مستويات CRP مرتفعة قليلاً.

هناك نوعان من اختبارات CRP. يطلب اختبار CRP المنتظم للأشخاص الذين يعانون من أعراض عدوى بكتيرية خطيرة أو أمراض التهابية

والمعدل الطبيعي له من 10 إلى 1000 مجم / لتر.

يمكن للالتهابات البكتيرية أن تزيد بشكل كبير من CRP (40-200 مجم / لتر أو أكثر)، بينما تؤدي العدوى الفيروسية والالتهاب الخفيف عادة إلى ارتفاع أكثر دقة في CRP (10-40 مجم / لتر).

وإذا كنت مهتمًا بالتحقق من وجود التهاب مزمن منخفض الدرجة أو للإشارة إلى خطر الإصابة بأمراض القلب، فيجب عليك إجراء اختبار hs-CRP.

كما تم العثور على مستويات CRP أعلى في متلازمة التمثيل الغذائي والسمنة وانقطاع النفس الانسدادي النومى ومرض السكري.

وعادة ما يكون النطاق الطبيعي لتحليل CRP أقل من 1 ملجم / لتر.

اقرأ أيضاً:

1 فكرة عن “ما هو تحليل CRP وعلاقته بالكورونا ؟”

  1. Pingback: ما هو تحليل tibc

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *