ما معنى cysts في تحليل البراز

ما معنى cysts في تحليل البراز

ما معنى cysts في تحليل البراز ؟

يتسائل الكثير من الأشخاص عن ما معنى cysts في تحليل البراز عادة ما تحدث الاضطرابات المعوية والإسهال بسبب العوامل المعدية في الواقع توجد أنواع كثيرة من البكتيريا بشكل طبيعي في البراز لكن الأشخاص الأصحاء لا يمتلكون أنواعًا كثيرة من البكتيريا بالإضافة إلى أن البكتيريا يمكن أن تسبب الطفيليات وحيدة الخلية (مثل الأميبا والديدان) أيضًا الإسهال أو أمراض معوية أخرى و لتشخيص سبب الإسهال أو أمراض الأمعاء يتم إجراء اختبار مزرعة البراز حيث تم فحص البراز بحثًا عن الطفيليات والديدان والأكياس وأحيانًا نبحث أيضًا عن خلايا الدم البيضاء التي تشير إلى وجود التهاب حيث يتم نقب البراز إلى وسط خاص يمكنه تحديد نوع البكتيريا.

ما هو داء الأميبا ؟

هذا مرض يسببه طفيلي يسمى الأميبا وقد يصيب هذا المرض أي شخص ولكنه شائع في البلدان التي تعاني من سوء النظافة وطرق التعقيم (المتطلبات الصحية) ويمكن العثور على المرض في الأشخاص الذين هاجروا إلى بلدان صحية أو سافروا إلى البلدان المصابة ،الذين يعيشون في بيئات غير نظيفة على الرغم من أن الأعراض قد لا تكون واضحة فقد تنتشر العدوى من خلال الاتصال الجنسي.

كيف يتم تشخيص العدوى الأميبية؟

يصعب تشخيص داء الأميبا للأسباب التالية:

  • نظرًا لعدم وجود نسيج دائمًا في البراز يجب جمع عينات البراز عدة مرات في غضون أيام قليلة تحت المجهر حيث تكون بعض الكائنات الحية الدقيقة والخلايا قريبة جدًا (Entomoeba histoletica).
  • الكائنات الحية الدقيقة المتناثرة في انتامويبا هي عشرة أضعاف تلك الموجودة في هيستوليتيكا الأنتاميبا العادية ، لكنها تبدو مثل المتحولة النسيجية تحت المجهر.
  • لسوء الحظ حتى الآن لا يستطيع المختبر التحليلي التمييز بين (Entamoeba dispar) و (Entamoeba histoletica).
  • يمكن إجراء تحليل الدم في المختبر للتعرف على الكائنات الحية الدقيقة (Entomoeba histoletica) وقد تبدو النتيجة إيجابية لكن الكائنات الدقيقة غير موجودة مما يعني أن الشخص قد أصيب بالعدوى لبعض الوقت وتم شفاؤه منها.

أقرأ أيضآ : تحليل السكر صائم 102

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *