ما معنى monocytes في تحليل الدم

ما معنى monocytes في تحليل الدم في 4 دقائق

ما معنى monocytes في تحليل الدم

ما معنى monocytes في تحليل الدم.. تعتبر كريات الدم البيضاء مكون في الدم، ودورها يكمن في مكافحة العدوى والالتهابات، وهي ضرورية للتمتع بصحة جيدة، ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء قد يشير إلى أن جهاز المناعة يعمل بشكل جيد من أجل قتل ومحاربة مسبب المرض، في حين أن انخفاض عدد كريات الدم البيضاء قد يشير إلى وجود إصابة أو حالة تدمير الخلايا بشكل أسرع من تكوينها، أو أن الجسم يقوم بإنتاج عدد أقل من الطبيعي من خلايا الجسم، وسنعرف ما معنى monocytes في تحليل الدم، فتابعونا من خلال يوسبيتال.

خلايا monocytes

ما معنى monocytes في تحليل الدم ؟.. تعرف خلايا monocytes بأنها واحدة من خلايا الدم البيضاء، والتي تنتج في نقي العظام وتدخل مجرى الدم لتشكل 2-8% من مجمل الكريات البيضاء أي بحدود 200-600 خلية مونوسيت في الميكرولتر الواحد لتهاجر بعدها بساعات إلى نسج الجسم كالكبد والطحال والرئة، وغيرها لتتحول إلى بالعة عملاقة أو الماكروفيج لتلتقط النسج المخربة والميتة ومخلفات تحلل الخلايا والأنسجة، وتقضي على الميكروبات، وتصنع سموماً مضادة للبؤر الالتهابية، وهي خلايا ذات قدرة على التحرك كبيرة وتعتبر كخلية تنظيف في الجسم.

monocytes معنى

monocytes معنى

monocytes تحليل يلزم في حالة حدوث زيادة في عدد كريات الدم البيضاء وتعمل على استجابة للعدوى المزمنة واضطرابات المناعة الذاتية وايضاً أنواع معينة من السرطان، واضطرابات الدم ومن حدوث زيادة في البلاعم في أجزاء من الجسم غير الدم (مثل الرئتين والجلد والأعضاء الأخرى) استجابة للعدوى، و تأتي من انخفاض خلايا الدم البيضاء، ونحتاج monocytes تحليل في بعض الأمراض مثل عدوى الدم أو العلاج الكيميائي أو اضطراب نخاع العظم أيضاً،وهي تكون لدى بعض الأشخاص المصابين بالالتهابات الجلدية، وايضاً بعض المرضى المصابين بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي.

monocytes تحليل

ما معنى monocytes في تحليل الدم

تأتي نتيجة تحليل monocytec في تحليل الدم بصورتين الزيادة والنقص:

  • الزيادة: تحدث زيادة عدد الخلايا الوحيدة في الدَّم (monocytosis) كاستجابة لحالات العدوى المزمنة، وفي اضطرابات المناعة الذاتية، واضطرابات الدم، وبعض أنواع السرطان، كما قد تحدث زيادة في عدد البلاعم في أجزاء من الجسم غير الدم (مثل الرئتين والجلد، وغيرهما من الأعضاء) استجابة للعدوى.
  • النقص: يمكن أن يكون نقص عدد الخلايا الوحيدة في الدم (monocytosis) بسبب أي شيء يقلل من عدد الكريات البيضاء الكلي، مثل عدوى مجرى الدم أو المعالجة الكيميائية أو اضطراب نقي العظم. كما أن الأشخاص الذين يعانون من بعض حالات عدوى الجلد، وبعض المرضى المصابين بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري في الأعضاء التناسلية، يمكن أن يكون لديهم عددٌ قليل من الخلايا الوحيدة أيضاً.

 علاج ارتفاع Monocytes تحليل

إن ارتفاع عدد الخلايا الوحيدات يكون علاجها على حسب السبب  الذي يعاني منه المصاب ، فيمكن ان يحتاج الطبيب إلى إجراء اختبارات اخرى وذلك لتحديد السبب الرئيسي ، ويمكن ان يكون العلاج شامل على الآتي:

  • علاج الالتهابات الفيروسية عادة على إدارة الأعراض.
  • استخدام المضادات الحيوية علاج أنواع العدوى البكتيرية ، مثل السل.
  • ممكن علاج بعض الأمراض الطفيلية ، فهي تحتاج لاختبارات معملية وذك للمساعدة في تحديد السبب الدقيق قبل وصف الدواء الصحيح.

ما هو تحليل monocytes

اقرأ أيضاً:

فكرتين عن“ما معنى monocytes في تحليل الدم في 4 دقائق”

  1. Pingback: ما هو اسم تحليل سرطان الدم

  2. Pingback: ما هو تحليل wbc

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *