ما هو تحليل Uric acid

ما هو تحليل Uric acid

ما هو تحليل Uric acid.. يقيس تحليل(uric acid) نسبة حمض اليوريك في الدم أو البول الذي ينتج عن تحطيم مركبات البيورين الموجودة في خلايا الجسم وبعض الأطعمة بعد ذلك يذوب هذا الحمض في الدم وينتقل عن طريقه إلى الكلى التي تقوم بإخراجه مع البول فإنتاج كميات كبيرة منه أو عدم التخلص منه على النحو المطلوب يؤدي إلى تكون بلورات منه والتي تترسب في المفاصل وتسبب النقرس كما يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات حمض اليوريك قصور الكلى أو تكون الحصى فيها.

ما هو تحليل Uric acid

ما هو تحليل Uric acid.. يقوم الطبيب بطلب تحليل اليوريك أسيد في عند ظهور أعراض إحدى الحالات المرضية:

  • النقرس: وهو أحد أنواع التهاب المفاصل ناتج عن ترسب حمض اليوريك في المفاصل مما يسبب الشعور بالألم الشديد وخاصة في إصبع القدم الكبير ويمكن أن يمتد الألم إلى الكاحلين والقدمين واليدين والركبتين قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تورم أو احمرار المفاصل كما يمكن أن يقلل القدرة على الحركة.
  • حصى الكلى: وهي كتل صغيرة صلبة تشبه الحجارة تتكون في الكلى نتيجة ارتفاع حمض  اليوريك بشكل كبير ومن أعراضها الشعور بالألم الشديد في أسفل الظهر ووجود دم في البول والتقيؤ والشعور بحاجة ملحة للتبول.
  • ارتفاع مستوى حمض اليوريك أثناء العلاج الكيميائي أو الإشعاعي: تؤدي هذه العلاجات إلى قتل الكثير من الخلايا الجسم ويمكن أن يرتفع مستوى حمض اليوريك في الدم.

المستوي الطبيعي لنتائج تحليل Uric acid

بعد التعرف على ما هو تحليل Uric acid؟ يجب التعرف على مستوي التحليل الطبيعي

تتراوح النسبة الطبيعية لحمض اليوريك في الدم للنساء بين 2.5-7.5 مليغرام/ديسليتر، وللرجال من 4.0-8.5ملغ/ديسيلتر.

أقرأ أيضاً : ما هو تحليل سرعة الترسيب

ما هو سعر تحليل cbc في مصر

1 فكرة عن “ما هو تحليل Uric acid”

  1. Pingback: ما هو تحليل سرعة الترسيب

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *