ما هو تحليل vgm

ما هو تحليل vgm ؟

ما هو تحليل vgm

يتساءل الكثير عن ما هو تحليل vgm، حيث يعتبر هذا التحليل هام جدًا وضروري للكشف عن العدد الكلي لمكونات الدم والتي تتمثل في كريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء والصفائح الدموية كذلك.

ما هو تحليل vgm ؟

تحليل vgm هو اختصار لكلمة verified gross mass، والتي تعني الكتلة الإجمالية للدم أو العدد الكلي لمكونات الدم المختلفة، حيث يساعد هذا التحليل في التعرف على نسبة كريات الدم الحمراء ونسبة كريات الدم البيضاء، هذا بالإضافة إلى الصفائح الدموية ونسبة الهيموجلوبين أيضًا.

من هنا يمكن التعرف على أن الدم يتكون من عدة مكونات مختلفة، حيث نجد أن كل مكون من مكونات الدم المختلفة يشغل حيز مختلف، هذا بناء على نوعه ووظيفته، ويعتبر أكثر عدد من مكونات الدم هي كريات الدم الحمراء، حيث نجد أن عددها يصل إلى الملايين في الواحد مليمتر مكعب لدى الإنسان العادي.

إقرأ أيضًا: ما هو تحليل tg anti ؟

ما هي النتيجة الطبيعية لتحليل vgm ؟

يطلب الطبيب عادةً إجراء تحليل vgm للتعرف على حالات مرضية معينة أو الكشف عن بعض المشاكل التي يعاني منها الفرد، حيث أن ارتفاع نسبة التحليل عن الحد الطبيعي يدل على أن هناك زيادة في إنتاج كرات الدم في النخاع العظمي.

أما في حالة انخفاض النسبة عن الحد الطبيعي لها فهذا يشير إلى أن هذا الشخص يعاني من فقر الدم، ومن هنا يمكن التعرف على النسب الطبيعية لتحليل vgm ويمكن التعرف على هذه النسب الطبيعية كما يلي:

  • تكون النتيجة الطبيعية لتحليل vgm بالنسبة للرجال حوالي 47%.
  • تبلغ النسبة الطبيعية لهذا التحليل بالنسبة للنساء حوالي 42%.
  • أما بالنسبة للأطفال فتصل القيمة الطبيعية لهذا التحليل إلى حوالي 36% وحتى 44%.

إقرأ أيضًا: ما هو تحليل hr 2nd esr ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز تحليلك الآن

X