متي أعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة

متي أعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة

إذا كنت تنتظرين الحمل ولاحظت تأخراً في دورتك الشهرية تفكرين فورًا في اختبار الحمل المنزلي، ولا بد أنكِ تتساءلين عن متي أعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة؟ ولأن الأمر يختلف في حالة إجراء اختبار الحمل المنزلي عن إجراء اختبار الحمل بالدم، فتعرفي معنا على الفرق بينهما، والوقت المناسب لعمل اختبار الحمل في هذا المقال.

متي أعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة

متي أعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة.. ينصح بعض المختصين بالانتظار لمدة أسبوع بعد تأخر الدورة الشهرية وإجراء الاختبار، وحينها قد تحصلين على النتيجة الأكثر دقة، وينصح بعض المختصين بإجراء اختبار الحمل المنزلي بعد تأخر الدورة بيوم واحد إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، أما اختبار الحمل بالدم فبعد انقطاع الدورة بأسبوع.

أنواع اختبارات الحمل

اختبار الحمل ينقسم إلى نوعين، تحليل هرمونات الحمل في البول عن طريق اختبار الحمل المنزلي، أو تحليل هرمونات الحمل في الدم عن طريق اختبار الحمل في المعمل.

اختبار الحمل المنزلي

يمكنك شراء اختبار الحمل المنزلي من الصيدلية وإجرائه، ويكشف اختبار الحمل المنزلي عن وجود هرمون “hCG” في البول، وهو الهرمون الذي يفرزه الجسم في حالة حدوث الحمل.

وبعد مرور من 6 إلى 14 يومًا من تلقيح البويضة يوجد في بول المرأة كمية كافية من هرمون الحمل، حيث يمكن لمعظم أنواع اختبارات الحمل المنزلي الكشف عن حدوث الحمل بسهولة، وتُعد اختبارات الحمل المنزلي دقيقة بنسبة 97% تقريبًا.

اختبارات الدم

وتعد الأكثر دقة، وهي نوعان:

  • اختبار hCG النوعي: الذي يكشف عن وجود هرمون الحمل في الدم.
  • اختبار hCG الكمّي: ويطلق عليه أيضًا اختبار “hCG beta”، ويقيس كمية الهرمون بشكل دقيق.

يمكن إجراء فحص الحمل بالدم في غضون 7-14 يومًا من لحظة حدوث الحمل، وبعد إجراء فحص الحمل في الدم، فإن كان إيجابيًّا فهذا يعني وجود حمل بشكل مؤكد.

والآن نكون قد تعرفنا على إجابة السؤال متي أعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة.

أقرأ أيضاً : تحليل segmented تحليل mcv وmch منخفض

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *