متى أفضل وقت لعمل تحليل الغدة

متى أفضل وقت لعمل تحليل الغدة

متى أفضل وقت لعمل تحليل الغدة

تحاليل الغدة الدرقية تعتبر هي مجموعة من فحوصات الدم البسيطة التي تقيم وظائف الغدة الدرقية و تتحقق من أنها تقوم بمهامها كما يجب عن طريق قياس نسبة الهرمونات التي تفرزها الغدة في الدم وهما هرمون ثلاثي كالاتي يود الثيرونين (T3) وهرمون الثيروكسين (T4)، كما تشمل قياس مستوى الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH)،  وهي الذي تنتجه الغدة النخامية (Pituitary Gland) الموجودة داخل الدماغ لتنظيم وضبط إفراز الهرمونات الدرقية. كما تفيد هذه الفحوصات في تشخيص الاضطرابات المتعددة التي تصيب الغدة الدرقية، والتي تتكون من نوعين أساسيين هما فرط في نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية، كما نستخدمها لمتابعة المصاب بهذه الاضطرابات والتأكد من استجابة الجسد للأدوية الموصوفة له، والتأكد من أن الجرعة مناسبة. وسنتعرف علي كافة التفاصيل من خلال مدونة يوسبيتال.

أفضل وقت لتحليل هرمون الغده الدرقية

متى أفضل وقت لعمل تحليل الغدة , إن المتداول هو أن فحص هرمون الغدة الدرقية يمكن القيام به في اي وقت طوال اليوم دون الحاجة إلى أي تحضيرات، إلا أن الدراسات الحديثة أظهرت أن نتيجة تحليل TSH تكون مرتفعة قليلًا عند إجراء الاختبار صباحًا بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة والامتناع عن تناول الطعام والشراب طوال ساعات الليل، بينما لا تتأثر نتيجة اختبار T4 بذلك، كما يُفضل إجرائه في الصباح بعد صيام طوال الليل، إذ إن إجراء الفحص بأي وقت خلال ساعات النهار دون أن يكون الشخص صائمًا قد يعيق التاكيد قصور الغدة الدرقية دون السريري ( بالانجليزية:Subclinical Hypothyroidism) أو ما يسمي بالقصور الطفيف الذي يسبب زيادة طفيف في مستوى TSH مع بقاء نسبة الهرمونات الدرقية T3,T4 بالمستويات الطبيعية. و بهذا قمنا بالرد علي متى أفضل وقت لعمل تحليل الغدة .

أقرأ أيضا تحليل السكر المختزل في البراز

ما قبل إجراء تحليل هرمون الغدة الدرقية

كما ذكرنا في السابق في فقرة متى أفضل وقت لعمل تحليل الغدة ، ان لا توجد الكثير من التحضيرات، التي يجب اتباعها قبل اداء تحليل هرمون الغدة الدرقية، ولا يشترط تغيير موعد تناول علاج الغدة الدرقية قبل الاختبار فهي لن تؤثر على النتيجة، ولكن يجب إطلاع الطبيب المعالج على جميع الأدوية التي يتناولها الفرد لأن بعض الأدوية تتداخل مع نتيجة الاختبار ، كما يجب إخبار الطبيب المعالج في حال خضع الفرد لأشعة سينية باستخدام الصبغة خلال وقت قريب، حيث ان هذه الصبغة قد تحتوي على عنصر اليود الذي يتداخل مع نتيجة اختبار هرمونات الغدة الدرقية.

عوامل تؤثر في دقة اختبار هرمون الغدة الدرقية

توجد بعض المؤثرات التي قد تتسبب في عدم دقة نتيجة اختبار هرمون الغدة الدرقية خاصةً عندما يكون السبب في التحليل هو متابعة مرضى القصور للتأكد من مناسبة الجرعة لحالتهم، و يعتبر من أهم هذه العوامل:

  • نمط حياة الشخص، حيث ان التوتر العصبي، وقلة النوم، والنظام الغذائي وموعد الحيض جميعها تعتبر عوامل تؤثر قليلًا على نسبة الهرمونات الدرقية، و لكي تتجنب تأثير هذه العوامل يفضل اداء التحليل كل مرة تحت نفس العوامل.
  • تناول بعض الأدوية مثل:
    العلاجات التي تؤثر على وظائف الغدة الدرقية مثل الليثيوم والأيودين والأميودارون ( بالانجليزية: Amiodarone) والانترفيرون (بالانجليزية: Interferone) وبعض ادوية الكيماوي. العلاجات التي تتداخل مع امتصاص علاج الغدة الدرقية المستخدمة في علاج القصور و فرط النشاط، وهي العلاجات المحتوية على الكالسيوم كاربونات، والحديد، و العلاجات التي تؤثر على حموضة المعدة مثل الأوميبرازول ( بالانجليزية: Omeprazole) و اللانزوبرازول ( بالانجليزية: Lansoprazole).
  • العلاجات التي تتداخل مع قياس مستوى الهرمونات في الدم مثل بعض العلاجات المضادة للالتهابات، وبعض العلاجات المضادة للتشنجات، و الهيبارين (بالانجليزية: Heparine)، و الفيوروسيميد (بالانجليزية: furosemide)، و الجلوكوكورتيوكويد (بالانجليزية: Glucocorticoid)، و الأيزوتريتينوين (بالانجليزية: Isotretenoin)، و البيوتين (بالانجليزية: Biotin) بتركيز 5-10 مجم.
  • الحمل، فالسيدات الحوامل يزداد احتياجهم لهرمون الغدة الدرقية و بالتالي قد يختلف نسبة الهرمون بالدم لديهن، و على عكس السيدات بعد سن انقطاع الحيض ، إذ يقل احتياجها الي الهرمونات الدرقية.
  • تغيير المعمل ، الذي يجرى به الاختبار كل مرة، فنتيجة الاختبار تختلف قليلًا من مختبر لآخر.
  • تغيير الاسم التجاري لدي هرمون الغدة الدرقية الصناعي، الذي يتناوله المرضي المصابون بقصور الغدة الدرقية، ف هذه الأنواع التجارية المتعدده من الهرمون الموجودة بالصيدليات تتغير قليلًا عن بعضها البعض، كما تتغير استجابة الجسد لكل منها، لذا يجب عدم تغيير العلاد إلا بأمر من الطبيب.
  • عدم الانتظام في تناول هرمون الغدة الدرقية، حيث ان على الرغم من أن الهرمون الصناعي يبقى بالدم حتي فترة طويلة تعوض فقدان تناول الجرعة عن طريق الخطأ، إلا أن الفقدان المتكرر للجرعة، أو نسيان تناولها عدة أيام متتالية يمكن ان يؤثر على مستوى الهرمون بالدم وبالتالي على نتيجة الاختبارات .
  • تناول جرعة بالغلط من الهرمون الصناعي، سواء بالزيادة أو النقصان.
  • الإصابة بالإسهال القوي ، الذي يمتزج مع امتصاص الهرمون الصناعي مما قد يؤثر على مستواه في الدم.

تفسر نتائج اختبار هرمون الغدة الدرقية

تتعير المستويات الطبيعية لهرمونات الغدة الدرقية خلال اشهر الحمل وعند الأطفال وصغار السن، كما قد تتغير النتائج من معمل لآخر، وعمومًا، تكون النتائج الطبيعية لهرمونات الغدة الدرقية كما يلي:

  • هرمون يسمي TSH:
    يتراوح مستواه من 0.4 إلى 4 ملي وحدة/ لتر.
  • هرمون يسمي T4:
    يترواح مستواه من 9 إلى 25 بيكومول/ لتر.
  • هرمون يسمي T3:
    يتراوح مستواه من 3.5 إلى 7.8 بيكومول/ لتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *